الأوتشا تعلن عن توقف مؤقت للقصف على طريقين وروسيا تقصف أحدهما

تاريخ النشر: 24.12.2019 | 10:40 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أرسل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بلاغاً لمنظمات المجتمع المدني السورية، بالتوصل لوقف مؤقت للقصف على طريقين رئيسيين جنوب إدلب لخروج المدنيين من مدينة معرة النعمان وريفها. في حين قُتل مدنيان صباح اليوم من جراء استهداف الطيران الروسي قرية قرب أحد هذين الطريقين.

وأكد المكتب برسالة إلكترونية وصلت إلى منظمات المجتمع المدني صباح اليوم، على أنه "تمت الموافقة على الإيقاف المؤقت الذي طلبناه للطرق التالية التي تتجه إلى شمال مدينة معرة النعمان".

وأوضح أن "الإيقاف المؤقت" سيسري اليوم حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت سوريا، والطريقان المشمولان بالاتفاق هما طريق معرة النعمان – سراقب (جزء من الطريق الدولي M5) وطريق معرة النعمان – أريحا.

وطالب مكتب "الأوتشا"، بنشر هذا البلاغ على أوسع نطاق ممكن، للسماح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين ما زالوا بحاجة إلى التحرك للاستفادة من "النافذة".

وبعد أقل من ساعة من وصول بلاغ الأوتشا لمنظمات المجتمع المدني، قصفت طائرات حربية روسية تجمعاً للنازحين في بلدة جوباس، ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين بينهم طفلان وإصابة آخرين بجروح بعضها خطيرة.

وتقع بلدة جوباس على مسافة 1 كم تقريباً غرب الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقب، وجنوبي مدينة سراقب.

وقال مدير الدفاع المدني في مدينة معرة النعمان عبادة ذكرى، يوم أمس لوكالة سمارت، إن 90 بالمئة من أهالي المدينة الذين يقدر عددهم بـ 82 ألف نسمة، نزحوا هرباً من الحملة العسكرية لقوات النظام وروسيا.

وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني بالتعاون مع بعض المنظمات تعمل على إخلاء مَن تبقّى في المدينة.

وأحصى فريق منسقو الاستجابة اليوم، نزوح أكثر من 214 ألف شخص، من جنوب شرق إدلب، منذ بداية تشرين الثاني الفائت وحتى اليوم.

وأصدر الدفاع المدني في محافظة إدلب، حصيلة بعدد عمليات القصف الجوي والمدفعي التي طالت مدن وبلدات المحافظة، خلال الأسبوع الفائت، وكذلك عدد الضحايا المدنيين من جراء هذا القصف.

ووثّق الدفاع المدني، في الفترة ما بين 15 و 22 من الشهر الجاري، مقتل 84 مدنياً، في 7 مجازر ارتكبها النظام وروسيا، بينهم 21 طفلاً و16 امرأة، في حين بلغ عدد الجرحى 173 جريحاً، بينهم 26 طفلاً و23 امرأة.

وسجّل الدفاع المدني 232 غارة شنّها الطيران الحربي التابع للنظام و147 غارة شنّها الطيران الحربي الروسي، في حين ألقت مروحيات النظام 190 برميلاً متفجراً.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا