الأمين العام للأمم المتحدة قلق بسبب أعمال العنف في أميركا

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 09:40 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن قلقه إزاء أحداث العنف التي جرت، أمس الأربعاء، في الولايات المتحدة الأميركية.

ونشر المتحدث الرسمي للأمين العام "ستيفان ديوجاريك" بياناً، اليوم الخميس، قال فيه إنه على "الزعماء السياسيين في واشنطن إقناع مؤيديهم بضرورة الامتناع عن العنف".

وأكد البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة "غوتيريش" قلق من الأحداث التي شهدها أمس مبنى "الكابيتول" الأميركي في العاصمة واشنطن.

اقرأ أيضا: ذي إندبندنت: ترامب حاول الاستعانة بالجيش لتغيير نتائج الانتخابات

واقتحم عدد من أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، حواجز الشرطة حول مبنى الكونغرس، تزامنا مع بدء جلسة للتصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأغلقت الشرطة المبنى، إثر اشتباكات بين أنصار ترامب وقوات الأمن خارجه، حيث أصيب عدد من عناصر الشرطة.

اقرأ أيضاً: حاكم بنسلفانيا: اقتحام أنصار ترامب للكونغرس محاولة انقلاب

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الشرطة رشت رذاذ الفلفل على المحتجين لإبعادهم وإجلائهم من مبنى الكونغرس، موضحةً أنه تم إغلاق مبنى الكونغرس، بينما يجتمع أعضاؤه في الداخل للتصويت على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقبيل بدء جلسة التصديق، خرج الرئيس ترامب أمام أنصاره وأكد لهم أنه لن يستسلم ولن يعترف بخسارته في الانتخابات، واصفاً الانتخابات التي جرت في تشرين الثاني الفائت، بأنها "الأكثر فسادا في تاريخ البلاد".

اقرأ أيضاً:  تويتر يجمّد حساب ترامب ويهدد بغلقه إذا واصل انتهاك قواعد النشر

واستأنف الكونغرس الأميركي جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية وفوز جو بايدن، بعد تعليق استمر 6  ساعات بسبب اقتحام أنصار ترامب مقره.

وقتل 4 أشخاص واعتقل 52 شخصاً بعد اقتحام مبنى "الكابيتول" في محاولة غير مسبوقة لمنع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن في الانتخابات.

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة