icon
التغطية الحية

الأمن العراقي يقبض على قيادي من تنظيم الدولة قادما من سوريا

2021.05.23 | 12:55 دمشق

1280x960_1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ألقت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، اليوم الأحد، القبض على أحد قياديي تنظيم الدولة خلال محاولته التسلل من سوريا بطريقة غير شرعية.

وبحسب بيان صادر عن مديرية الاستخبارات فإن مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 بالاشتراك مع الفوج الأول لواء المشاة 71 قبضت على المدعو (أبو بلال) أبرز قادة "كتيبة الحدود" في تنظيم الدولة.

وأضاف البيان أن الاستخبارات العسكرية راقبت تحركات القيادي في التنظيم  عبر الكاميرات الحرارية، ونصبت له كمينا محكما في منطقة جلبارات التابعة لناحية ربيعة غربي محافظة نينوى وقبضت عليه.

وأوضح أن (أبو بلال) يعد واحدا من المطلوبين للقضاء العراقي بموجب مذكرة قبض، وذلك وفق أحكام المادة (4 / إرهاب).

وأشار إلى أن القيادي الذي تم إلقاء القبض عليه يعد واحدا من الذين شاركوا بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية العراقية، لافتا إلى أن لديه 3 أشقاء من قيادات التنظيم قتلوا على يد القوات الأمنية خلال معارك دحر التنظيم في العام 2017.

يذكر أنّ العراق أعلن، نهاية العام 2017، انتصاره على تنظيم الدولة واستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها التنظيم، صيف 2014، غير أن التنظيم ما يزال يحتفظ بـ "خلايا نائمة" في مناطق واسعة ويشن هجمات متقطعة، توقع العديد مِن القتلى والجرحى.

وألقت قوات الأمن العراقية في الـ 16 من الشهر الجاري، القبض على مسؤولي التفخيخ والاقتحامات في تنظيم الدولة غربي محافظة نينوى، وذلك عقب عبورهم الحدود السورية باتجاه الأراضي العراقية.

وأعلنت القوات العراقية في الخامس من الشهر الجاري، إلقاء القبض على من يسمى "والي الفلوجة" التابع لتنظيم الدولة غربي البلاد، حيث نشرت وزارة الداخلية العراقية بيانا قالت فيه إن مفارز وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تمكنت من إلقاء القبض على المدعو (أبو علي الجميلي).

وأرسل الجيش العراقي في تموز الفائت، تعزيزات عسكرية لتأمين الشريط الحدودي مع سوريا، تزامنا مع بدء عملية عسكرية أطلقتها القوات العراقية لـ "ملاحقة العناصر الإرهابية ومنع تسلل الإرهابيين إلى داخل البلاد".