icon
التغطية الحية

الأمن العراقي يحبط هجوماً على سوق شعبي في الأنبار

2022.01.10 | 18:59 دمشق

1231278957.jpeg
قوات الأمن العراقية (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان، اليوم الإثنين، إحباط الجيش العراقي هجوماً انتحارياً بدراجة ملغّمة كان يخطط لاستهداف سوق شعبي في محافظة الأنبار غربي العراق.

وأضافت خلية الإعلام أن معلومات استخبارية وصلتهم تفيد بوجود دراجة نارية ملغّمة أخفيت في صحراء الرطبة بالجانب الشمالي بمنطقة وادي حوران، ومعها كمية من المتفجرات.

وأوضح البيان أن "الإرهابيين كانوا يخططون لانتهاز الفرصة وإدخالها إلى سوق قضاء الرطبة المكتظ بالمواطنين وتفجيرها عبر انتحاري، بهدف لإيقاع أكبر عدد من الضحايا".

وأشار إلى أنه وفقاً للمعلومات التي حصلت عليها قوات الأمن "اتجهت الاستخبارات إلى مكان الدراجة وعثروا عليها داخل غرفة في قرية مهجورة شمالي قضاء الرطبة، حيث كانت معدة للتفجير"، مردفاً "تم تفجير المواد التي عُثر عليها، وتفتيش منازل القريبة بحثاً عن الإرهابيين".

وقتل 32 شخصاً وأصيب 110 آخرون، بداية العام الفائت، إثر تفجيرين مزدوجين استهدفا السوق الشعبي في "ساحة الطيران" وسط العاصمة العراقية بغداد، كما قضى شخصان وجرح 23 آخرون، منتصف العام الفائت أيضاً، بتفجير ضرب منطقة الكاظمية شمالي العاصمة.

وتبنى تنظيم الدولة تفجير الكاظمية في بيان نُشر عبر وكالة "أعماق"، وجاء فيه أنّ "مجموعة من عناصر تنظيم الدولة فجّروا عبوة ناسفة أمام ضريح الإمام موسى الكاظم في منطقة الكاظمية بالعاصمة بغداد".

وأعلن العراق، عام 2017، تحقيق النصر على تنظيم الدولة باستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم، صيف 2014، إلا أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.