icon
التغطية الحية

الأمن العراقي يحبط هجمات ضد التحالف الدولي في بغداد

2022.01.09 | 14:57 دمشق

fipkbqrxiairt2c.jpg
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأحد، إحباط هجمات بأربع عبوات ناسفة كانت تستهدف أرتالاً للتحالف الدولي في العاصمة بغداد، ومحافظتي المثنى والديوانية جنوباً.

وأضافت في بيان أنه من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إحباط محاولة استهداف أرتال الدعم اللوجستي وأرواح المواطنين بالعبوات الناسفة.

وأوضح البيان أن معدات التفجير كانت على الطريق السريع الدولي الرابط بين بغداد والبصرة، مشيراً إلى تفكيك العبوات من قبل خبير المتفجرات.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن وتيرة الهجمات ضد مستشاري التحالف الدولي ومعداتهم تصاعدت خلال الأيام الماضية، حيث تعرضت القواعد العسكرية العراقية التي توجد فيها شاحنات التحالف إلى 7 هجمات خلال الأسبوع الماضي، دون وقوع إصابات.

وأضافت أن هذه الهجمات تأتي بالتزامن مع تهديد فصائل مقربة من إيران، باستهداف القوات الأجنبية في العراق، بعد التشكيك بإعلان انسحابها وتحويل مهامها للاستشارية.

وأعلن العراق والتحالف الدولي، في كانون الأول الفائت، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف رسمياً، وذلك بناء على اتفاق، شهر تموز الماضي، يقضي بانسحاب تلك القوات الأجنبية، نهاية 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أميركيين لمساعدة القوات العراقية.

ومنذ عام 2014، قادت أميركا تحالفاً دولياً ضد تنظيم الدولة (داعش) في العراق وسوريا، تولّى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد "التنظيم".