icon
التغطية الحية

الأمن العام اللبناني يهدد بتسليم السوريين الـ 6 للنظام اليوم |فيديو

2021.09.06 | 09:39 دمشق

الأمن العام اللبناني يهدد بتسليم السوريين الـ6 للنظام اليوم |فيديو
الأمن العام اللبناني يهدد بتسليم السوريين الذين اعتقلهم بالقرب من السفارة السورية ببيروت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ناشد محامي الشبان السوريين الستة الموقوفين لدى الأمن العام اللبناني، مدّعي عام التمييز في لبنان لمنع تسليمهم لسلطات النظام في سوريا.

ونشر أحد المحامين الموكّلين للدفاع عن السوريين الـ 6 تسجيلاً مصوراً أمس الأحد قال فيه: "إن مديرية الأمن العام اللبناني طلبت منّا تأمين جوازات سفر للشبّان الموقوفين من (السفارة السورية) مع إمكانية الموافقة على ترحيلهم إلى السودان أو إلى أي دولة أخرى وإلا فسيتم ترحيلهم وتسليمهم لسلطات النظام في سوريا غداً (اليوم الإثنين).

وأضاف المحامي أن "هذا القرار خطير جداً ومن شأنه أن يعرّض أولئك الشبان لخطر التعذيب والموت، وهذه المسؤولية ملقاة على عاتق مدير عام التمييز والقضاء اللبناني والأمن العام".

 

 

وتحدث المحامي عن تفاصيل اختفاء الشبّان السوريين الستة في بيروت قائلاً: "اتصلت السفارة السورية في بيروت بالشبان الستة طالبة منهم مراجعتها لاستلام جوازات سفر كانوا قد قدّموا طلباً للحصول عليها بهدف السفر خارج البلاد. وقبل وصولهم إلى مبنى السفارة بنحو 50 متراً تم القبض عليهم واعتقالهم بعد تقييدهم و(تطميش) عيونهم..".

وأضاف أن الشبّان اقتيدوا بعد ذلك إلى التحقيق "حيث تم التحقيق معهم من قبل ضباط يتحدثون بلهجة سورية وليسوا لبنانيين. وبعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ اختفائهم، تم تسليم الموقوفين فوراً إلى الجيش اللبناني الذي سلمهم للأمن العام".

 

2ac939db-f5c7-437a-9511-a1a9288f0af6.jpg

 

18bf95ea-37f9-48d5-933c-0bfd0b828cc0.jpg

 

وأوضح المحامي أنه ولمدة 8 أيام، بقي متواصلاً مع سلطات الأمن العام التي زعمت بأنها بطور التحقيق مع الموقوفين "وبعد تأكّدي من وجود خلل ومخالفات قانونية جسيمة بالقانون اللبناني بخصوص مهل التوقيف، تقدمت يوم الجمعة الماضية للنيابة العامة التمييزية بادعاء ضد الأجهزة الأمنية بلبنان بتهمة التعذيب والاختفاء القسري وحجز الحرية والخوف من ترحيلهم إلى سوريا".

واعتبر المحامي أن النظام هو من خطط لكل تلك العملية بهدف الإيقاع بالشبان والقبض عليهم كونهم ينتمون للمعارضة، وقال: "في حال تسليمهم لأمن النظام في سوريا فسنكون قد حكمنا عليهم بالإعدام. وهذه مخالفة صريحة لاتفاقية مناهضة التعذيب التي وقّع عليها لبنان..".

وناشد في ختام التسجيل المصوّر مدّعي عام التمييز اللبناني بـ "التدخل الفوري لإيقاف هذه الجريمة الخطيرة بحق هؤلاء الشباب".

اختفاء الشبان

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت، منذ يوم الجمعة الـ27 من آب الماضي، نبأ اختطاف 6 معارضين لنظام الأسد من أمام "السفارة السورية" في بيروت، من دون ورود أي توضيح أو تعليق على الحادثة من قبل السلطات اللبنانية.

وبحسب مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا فإنّ الشبّان دخلوا لبنان، في 18 آب الجاري، أي قبل عشرة أيام، بعد رحلة تهريب بدأت من درعا مروراً بحمص وصولاً إلى لبنان، وهم: توفيق الحاجي - اختطف يوم الثلاثاء 24 آب - وأحمد زياد العيد وإبراهيم ماجد الشمري ومحمد عبد الإله سليمان الواكد ومحمد سعيد الواكد، فقد اختطفوا الجمعة.

تفاصيل اختفاء 4 سوريين في سفارة النظام بالعاصمة اللبنانية بيروت

وكان الشبان قد تقدّموا بطلبات للحصول على جوازات سفر من سفارة النظام في بيروت، بهدف التوجّه إلى إحدى الدول التي تستقبل السوريين، وفق أقارب بعض المخطوفين.