الأمم المتحدة والنظام بصدد التوصل لتشكيل اللجنة الدستورية

تاريخ النشر: 10.07.2019 | 17:07 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن  للصحفيين اليوم الأربعاء إن الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق مع نظام الأسد بشأن تشكيل اللجنة الدستورية. 

ويزور بيدرسن دمشق اليوم من أجل مناقشة تشكيل اللجنة دستورية وسُبل إنهاء الأعمال العسكرية في إدلب، التي تشهد تصعيدا عسكريا من قوات النظام بدعم روسي. 

وأوضح بيدرسن عند وصوله إلى العاصمة دمشق، أنه سيناقش تشكيل لجنة دستورية، وإجراء انتخابات رئاسية، مع وزير خارجية النظام وليد المعلم، ومسؤولين آخرين اليوم الأربعاء.

وأضاف بيدرسن عقب لقائه وليد المعلم، "لقد انتهيت من المحادثات مع المعلم وكانت جيدة جدا وأعتقد أننا أحرزنا تقدما". 

ويوم الجمعة الماضي بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع بيدرسن، تطورات الأوضاع في منطقة إدلب، وسبل تشكيل وتفعيل لجنة صياغة الدستور في سوريا، دون ذكر تفاصيل اللقاء. 

ومنذ 25 من نيسان الماضي، يشن النظام وروسيا حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد"، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانا بالتزامن مع عملية برية.

وفي نيسان الماضي قال المتحدث الرسمي لوفد المعارضة في أستانا أيمن العاسمي، إن الخلاف القائم حول اللجنة الدستورية المتعثرة قد يستمر لأكثر من ستة أشهر، وأن الدور الذي يقوم به المبعوث الأممي الجديد غير بيدرسن أفضل من المبعوث السابق.

ويحاول النظام التدخل في تعيين أسماء 6 مقاعد من ثلث المجتمع المدني في اللجنة الدستورية، وتحديد أسماء هذا الثلث الذي هو من مهام المبعوث الأممي الخاص "بيدرسن".

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا