الأمم المتحدة: قرار البت في أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح شأن داخلي ليبي

تاريخ النشر: 26.12.2021 | 16:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، أن قرار البت في أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح في الانتخابات الرئاسية الليبية شأن داخلي. 

ودعت " ويليامز" عبر حوار نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد، جميع الأطراف في ليبيا إلى "الامتثال لما يصدر من أحكام".

وأضافت أن تحديد موعد جديد للانتخابات الليبية التي أُجلت في وقت سابق من الأسبوع الجاري هو أمر يعود إلى السلطات المختصة في ليبيا، مشيرةً إلى استعداد الأمم المتحدة لمساعدة الليبيين في تذليل جميع الصعوبات وإيجاد ظروف مناسبة وفي أسرع وقت ممكن من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية.

وقررت محكمة مدينة سبها الليبية في الخامس من الشهر الجاري، إعادة سيف الإسلام القذافي بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية، رافضة استئناف مفوضية الانتخابات لاستبعاده من قائمة المرشحين.

وكانت مفوضية الانتخابات الليبية استبعدت في الـ 24 من الشهر الفائت سيف الإسلام القذافي من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، بينما دعت الولايات المتحدة إلى تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، في 24 من تشرين الثاني الفائت، "قائمة أولية" بـ73 مرشحا للرئاسة، بينهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إضافة إلى قائمة أخرى شملت 25 مستبعدا، منهم سيف الإسلام.

وفي ذات الشهر، قررت محكمة مدينة الزاوية الابتدائية قبول طعن مقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟