الأمم المتحدة: قافلة مساعدات ستدخل مخيم الركبان الأسبوع القادم

تاريخ النشر: 18.10.2018 | 13:10 دمشق

آخر تحديث: 19.10.2018 | 07:48 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أكد مكتب الأمم المتحدة في سوريا موافقة نظام الأسد على دخول قافلة مساعدات إلى مخيم الركبان على الحدود الأردنية والذي يشهد حصاراً خانقاً أدى لوفاة عدة أشخاص بسبب نقص الغذاء والدواء.

وقال المكتب في بيان نشر أمس الأربعاء، إن "الاستعدادات جارية لتجهيز قافلة مشتركة مع الهلال الأحمر العربي ستنطلق الأسبوع المقبل، لتقديم مساعدات إنسانية لما يقدر بـ 50 ألف امرأة وطفل ورجل تقطعت بهم السبل في مخيم رُكبان".

ومن جانبه قال المنسق المقيم الأممي المقيم في سوريا، علي الزعتري إن "الوضع الإنساني العام داخل مخيم الركبان في مرحلة حرجة. ستصل الأمم المتحدة في سوريا مع الهلال الأحمر العربي السوري إلى المخيم لتقديم المساعدات الإنسانية الأيام القليلة القادمة (..) إن الأمم المتحدة في تنسيق وثيق مع جميع الأطراف المعنية لضمان توصيل المساعدات بشكل آمن وسريع."

وتوفيت فتاة نازحة في مخيم الركبان، مساء الإثنين، نتيجة فقر الدم وسوء التغذية، ما أدى إلى تدهور حالتها الصحية ووفاتها، وامتناع النقطة الطبية التابعة لـ منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" عن نقلها إلى المشفى.

وأحصى مستوصف "شام" في مخيم الركبان قبل أسبوع، 14 حالة وفاة خلال الأسبوعين الماضيين بسبب نقص الرعاية الطبية، وذلك خلال إعادة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" فتح النقطة الطبية "الرسمية" الوحيدة في المخيم، بعد إغلاقها لـ أكثر مِن أسبوع، ما تسبّب بوفاة طفل رفض الأردن إدخاله إلى مشافيه حينها.

وحذرت الإدارة المدنية في مخيم الركبان مؤخّراً، مِن نفاد المواد الغذائية بعد أسبوع، في ظل الحصار الذي يفرضه "نظام الأسد" على المخيم ويمنع وصول الغذاء إليه، مناشدةً جميع المنظمات رفع المعاناة عن المخيم الذي "يقع في أرض صحراوية قاحلة لا تحوي أي أشجار ليأكل النازحون أوراقها"، وفق تعبيرها.

ويقطن أكثر مِن 15 ألف عائلة نازحة في مخيم الركبان الواقع ضمن منطقة صحراوية جافة وقاحلة قرب الحدود مع الأردن، يعاني فيها النازحون انعدام مقومات الحياة وتردي الوضع الصحي والتعليمي وفقدان المساعدات، رغم مناشدات عدة للجهات الدولية مِن أجل الاستجابة الطارئة للوضع الإنساني المتردي هناك.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة