icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تناشد تركيا لاستقبال مزيد من اللاجئين من سوريا

2020.02.20 | 20:12 دمشق

2020-02-20t151844z_1297755793_rc2f4f99iiiz_rtrmadp_3_syria-security-displaced.jpg
معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا شمال حلب (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تركيا، اليوم الخميس، لفتح أبوابها أمام المدنيين الأكثر عرضة للخطر، واستقبال مزيد من اللاجئين.

وقال فيليبو غراندي رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيان "أناشد أيضاً الدول المجاورة، بما في ذلك تركيا، توسيع نطاق استقبال الواصلين، حتى يتمكن من هم أكثر عرضة للخطر من الوصول إلى بر الأمان".

وأشار غراندي إلى وجود "استنزاف لقدرات الدول المجاورة والدعم الشعبي لديها"، ولذلك طالب بزيادة الدعم الدولي للحكومات التي تستقبل لاجئين.

وجدّد رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مطالبه للمجتمع الدولي بالتحرك "لإنهاء القتال وتأمين طريق آمن للحفاظ على الأرواح".

وأشار إلى أن 80 في المئة من النازحين، هم من النساء والأطفال، وشدد على أهمية توفير ممر آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إليهم.

وأضاف غراندي "لا يمكن أن يدفع آلاف الأبرياء ثمن انقسام المجتمع الدولي الذي سيكون عجزه عن إيجاد حل لهذه الأزمة وصمة عار خطيرة على ضميرنا الجماعي الدولي".

وأوضح المسؤول الأممي أن لدى المفوضية مخزونات في المنطقة لتلبية الاحتياجات العاجلة لما يصل إلى مليونين و100 ألف شخص، بما في ذلك خيام لإيواء 400 ألف شخص، مشيراً إلى أن عدد المدنيين في المحافظة يقدر بنحو أربعة ملايين.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فإن أكثر من 900 ألف شخص فروا من مدنهم وقراهم أو حتى من المخيمات التي يعيشون فيها في شمال غرب سوريا، بسبب هجمات النظام وروسيا التي تسببت بأكبر موجة نزوح منذ بدء الثورة السورية.

وتوجّه معظم المُهجّرين إلى أقصى شمال محافظتي حلب وإدلب، بالقرب من الحدود التركية، حيث يواجهون ظروفاً صعبة بسبب البرد الشديد وعدم وجود دعم دولي إنساني كافٍ.