icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تلجأ لتشكيل القوائم لمرشحي المجلس الرئاسي في ليبيا

2021.02.02 | 20:56 دمشق

thumbs_m_c_6d024da5fb1903b498731757a3289775.jpg
جلسات الحوار الليبي لاختيار السلطة التنفيذية - (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، اللجوء إلى خيار تشكيل قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي، وذلك لعدم حصد أي منهم النسبة المطلوبة من التصويت وفق آلية المجمعات الانتخابية للأقاليم الثلاثة، طرابلس وبرقة وفزان.

وبحسب وكالة "الأناضول" أنه أعلن عن تشكيل القوائم في مؤتمر صحفي للبعثة الأممية، عقب انتهاء عملية التصويت على المرشحين لعضوية المجلس، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لملتقى الحوار الليبي في جنيف.

وأكدت البعثة أنه "لم يحصل أحد المرشحين على النسبة المطلوبة من أصوات مجمعه الانتخابي، والتي تمثل 70 بالمئة، مضيفةً أنه "سيتم تشكيل قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي الليبي".

وكان أبرز المرشحين لرئيس وعضوية المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ورئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح، الداعم لـ "لجنرال الانقلابي خليفة حفتر"، بالإضافة إلى وزير الدفاع صلاح النمروش، وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالجيش، أسامة الجويلي.

وحصل المشري مرشح إقليم طرابلس على 8 أصوات من أصل 37، بينما حصد عقيلة صالح مرشح إقليم برقة على 9 أصوات من أصل 23، فيما حصل عبد المجيد سيف النصر مرشح إقليم فزان على 6 أصوات من أصل 14.

اقرأ أيضاً: الفقر سلاح روسيا لتجنيد أبناء ريف دمشق للقتال في ليبيا

ووفق الآلية التي جرى التصويت بها، يعتبر المرشح فائزا في حال حصوله على نسبة 70% من أصوات مجمعه الانتخابي، وهو ما لم يحققه جميع المرشحين.

وفي كانون الثاني الفائت، اعتمد أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، آلية اختيار ممثلي السلطة التنفيذية وتتمثل في اللجوء لتشكيل قوائم حال عدم حسم التصويت عبر مجمعات الأقاليم.

ووفق الآلية، يتم التوجه لتشكيل قوائم من الأقاليم مكونة من 4 أشخاص على أن تحصل على 17 تزكية (8 من الغرب، و6 شرق، و3 جنوب) لتدخل القائمة للتصويت في القاعة.

وتفوز القائمة التي تحصل على 60 بالمئة من أصوات القاعة في الجولة الأولى، وفي حال لم تحصل أي من القوائم على هذه النسبة تتنافس في الجولة الثانية القائمتان الحاصلتان على أعلى نسبة، وتفوز القائمة الحاصلة على 1+50.

اقرأ أيضا: 5 جرحى بإطلاق قوات حفتر النار على محتجين شرقي ليبيا

وأعلنت الأمم المتحدة، السبت الفائت، اعتماد 21 مرشحاً لرئاسة مجلس الوزراء الليبي، و24 مرشحاً لعضوية المجلس الرئاسي، ووفق آلية القوائم سيكون انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة معا.

وأبرز المرشحين لرئاسة الوزراء وزير الداخلية "فتحي باشاغا"، ونائب رئيس الحكومة "أحمد معيتيق"، ووزير التعليم السابق "عثمان عبد الجليل"، ورجل الأعمال "عبد الحميد الدبيبة".

ولم تشمل أسماء المرشحين لرئاسة مجلس الوزراء وعضوية المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الحالي فائز السراج، ولا خليفة حفتر.

وانطلقت، أمس الإثنين، أولى جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بمدينة جنيف السويسرية، بهدف النظر في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي للبلاد.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سيعقد جولة محادثات في جنيف، خلال الفترة ما بين 1 و5 شباط الجاري.