icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تعلق على إعلان تركيا شن عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا

2022.05.25 | 10:58 دمشق

download.jpeg
شدد المتحدث الأممي على أن سوريا لا تحتاج مزيداً من العمليات العسكرية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت الأمم المتحدة تمسكها بموقفها المدافع عن سلامة ووحدة الأراضي السورية، مشددة على أن سوريا "لا تحتاج مزيداً من العمليات العسكرية"، وذلك تعليقاً على إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستشن قريباً عمليات عسكرية جديدة شمالي سوريا.

وفي إحاطته الصحفية اليومية، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن "سوريا لا تحتاج إلى مزيد من العمليات العسكرية من أي جهة"، مضيفاً أن "ما تحتاج إليه سوريا هو حل سياسي، ومزيد من المساعدات الإنسانية. هذان هما الأمران اللذان نعمل عليهما".

ورداً على سؤال فيما إذا كانت العملية العسكرية التركية ستشعل تصعيداً آخر أو تزعزع الاستقرار في سوريا، قال دوجاريك إنه "لن نقوم بالتعليق على فرضيات، ولكنني سأعيد التأكيد على موقفنا المدافع عن وحدة أراضي سوريا".

واشنطن تحذر

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن "أي هجوم جديد في شمال سوريا سيقوض الاستقرار الإقليمي بدرجة أكبر، ويعرض الحملة على تنظيم الدولة للخطر".

وأشار الدبلوماسي الأميركي إلى أن واشنطن "تشعر بقلق بالغ إزاء التصاعد المحتمل للأنشطة العسكرية شمالي سوريا، وتتوقع أن تلتزم تركيا بالبيان المشترك الصادر في تشرين الأول من العام 2019 بخصوص العمليات العسكرية الهجومية في سوريا".

تركيا تلوح بعملية عسكرية في سوريا

وأول أمس الإثنين، لوّح الرئيس التركي بالتحرك العسكري شمال سوريا، مؤكداً على أن أنقرة "ستعمل قريباً على استكمال المناطق الآمنة بمحاذاة حدودها الجنوبية مع سوريا".

وأوضح أردوغان أنه "سنبدأ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء منطقة آمنة في عمق 30 كيلومتراً على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا"، مشيراً إلى أن "المناطق التي تعتبر بؤرة الهجمات والمضايقات ضد بلدنا ومناطقنا الآمنة هي على رأس أولوياتنا".