الأمم المتحدة تطالب بوضع هدف لإنهاء النزاعات خلال 100 يوم

تاريخ النشر: 23.09.2020 | 08:01 دمشق

آخر تحديث: 23.09.2020 | 08:07 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من المجتمع الدولي وضع هدف لإنهاء النزاعات المسلحة في غضون 100 يوم.
وقال غوتيريش في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إنه "لم يتبق سوى 100 يوم حتى نهاية العام الحالي، ولذلك "أدعو المجتمع الدولي إلى بذل كل الجهود لجعل هذه الدعوة حقيقة بحلول نهاية هذا العام"، بحسب وكالة سبوتنيك.


وأضاف غوتيريش أن "دعوته الأولى حظيت بدعم 180 دولة عضواً، إضافة إلى زعماء دينيين وشركاء إقليميين وممثلين عن المجتمع المدني".
واختتم غوتيريش دعوته "لقد استجابت عدد من الحركات المسلحة أيضاً لهذه الدعوة، في الكاميرون وكولومبيا والفلبين وأماكن أخرى، حتى لو لم يتم احترام اتفاقيات وقف إطلاق النار التي أعلنوا عنها في كل الحالات".


وأشار إلى أن "هناك عقبات كبيرة على هذا الطريق وهي انعدام الثقة، ووجود القوى المدمرة، بالإضافة إلى إرث من الصراعات المستمرة منذ سنوات".

اقرأ أيضاً: قطر: الأزمة في سوريا مستمرة بسبب تعنت النظام

اقرأ أيضاً:  موسكو: ضامنو أستانا سيجتمعون في إيران حين تسمح الظروف الوبائية

وفي سياق متصل دعا أنطونيو غوتيريش خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، قادة إسرائيل وفلسطين إلى استئناف المفاوضات بينهما.

وأضاف أنه "في الشرق الأوسط وعلى خلفية فترة الهدوء في غزة خلال الفترة الماضية، وتعليق ضم أجزاء من الضفة الغربية، أدعوا الزعيمين الإسرائيلي والفلسطيني إلى استئناف مفاوضات هادفة من شأنها أن تؤدي إلى حل للتعايش بين الطرفين".