icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تطالب الدول الغربية بتأمين الحماية المتساوية لجميع اللاجئين

2022.03.18 | 06:20 دمشق

allajyyn-alawkranyyn.jpg
أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيمنح اللاجئين الأوكرانيين حق الإقامة والعمل لمدة 3 سنوات - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن "القلق البالغ من تنامي مشاعر العداء والكراهية والتمييز ضد اللاجئين وطالبي اللجوء في السنوات الأخيرة"، مشيرة إلى أن "أزمة اللاجئين الأوكرانيين تتيح فرصة للتكفير عن الخطأ".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، كاثرين ماهوني، "نرحب بالاستقبال الهائل والتضامن الذي جرى إظهاره للاجئين الأوكرانيين في الأيام القليلة الماضية، ونأمل أن يلهم هذا بعض التفكر والتحول عن بعض الروايات والسياسات السامة التي رأيناها في عدد من الحالات".

وأضافت المسؤولة الأممية أن "المفوضية تواصل الدعوة إلى توفير الحماية المتساوية لجميع طالبي اللجوء، بما فيهم القادمون من سوريا واليمن وإثيوبيا وبلدان أخرى، وفقاً إلى الالتزامات الدولية لدول اللجوء بحماية اللاجئين"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأوضحت أن المفوضية تجري مباحثات مع دول في أوروبا، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة، بخصوص سياساتها تجاه اللاجئين، مشيرة إلى أنها "طالبت مراراً بوضع حد لممارسة الصد التي تمنع اللاجئين من دخول أراضي دولة معينة".

وأشارت ماهوني إلى أن "مفوضية اللاجئين رحبت باستجابة الاتحاد الأوروبي لأزمة اللاجئين الاوكرانيين"، مؤكدة على أن "هناك حاجة ملحة لأن تستجيب الدول على نحو مماثل لحالات النزوح الأخرى الخطيرة والتي لم تحل، الناجمة عن أزمات إنسانية في أفغانستان وسوريا وإثيوبيا وغيرها".

من جانبها، قالت المدير المشاركة لقسم أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، جوديث سندرلاند، إن "سياسات التعامل مع اللاجئين الأوكرانيين تتعارض بشكل صارخ مع السياسات والممارسات التي لا نزال نراها في ما يتعلق بالمهاجرين واللاجئين من مناطق أخرى من العالم، معظمهم من الملونين والسود".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن أنه سيمنح اللاجئين الأوكرانيين حق الإقامة والعمل في دول الاتحاد لمدة تصل إلى 3 سنوات.