icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة ترفض مقترحا لبنانيا لإعادة اللاجئين السوريين

2022.07.11 | 19:58 دمشق

مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الأناضول)
مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، عصام شرف الدين، إن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أياكي إيتو، رفض إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من لبنان، في رد رسمي على خطة أعلنها وزير في الحكومة اللبنانية في وقت سابق من هذا الشهر.

قناة  "LBCI" اللبنانية نقلت عن شرف الدين ، قوله إن "الاقتراح المقدم إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة توجيه الدعم المالي للاجئين السوريين إلى سوريا قد رفضه ممثل المفوضية في لبنان".

وأعلن شرف الدين الأسبوع الماضي أن الحكومة تخطط لبدء إعادة 15 ألف لاجئ سوري كل شهر ، قائلاً إن "الوضع في سوريا قد تحسن إلى حد كبير - على الرغم من اعتراضات الأمم المتحدة والجماعات الحقوقية".

لجنة مشتركة تضم نظام الأسد

وفي وقت سابق، أوضح شرف الدين أن الجهات الأممية الممثلة بمفوض شؤون اللاجئين، عقدت اجتماعات معه وقدم عدة بنود وكان هناك تفاهم وطلب وتمن على النظام السوري من أجل إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من النظام، والدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين.

 وبيّن الوزير اللبناني أنه "إذا أنشئت هذه اللجنة الثلاثية، نكون قد قطعنا شوطاً مهماً إلى حد كبير لنتحدث لاحقاً في التفاصيل الأمنية خلال فترة العودة التي يطلبها المفوض".

وأردف "طرحنا أن يتلقى النازحون المساعدات المادية والعينية في سوريا، ولكن للأسف لم يلق هذا الأمر صدى، وكنت قد توقعت أن يأتي الجواب سلبياً، فكانت لدينا فكرة أخرى تقوم على أنه ستكون العودة مرحلية على قاعدة كل شهر دفعة وفق البرنامج الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع لجنة عودة النازحين ووزارة الشؤون الاجتماعية".

ولفت إلى أن الوزارة طلبت من المفوضية أنه حين يحين دور الـ 15 ألف لاجئ الذين يجب أن يعودوا كل شهر يتم توقيف المساعدات عنهم، لأن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل، للأسف، حافزاً لهم للبقاء في لبنان

وتابع: "أما بالنسبة للجهات الأخرى، فلقد عقد لقاء مع السفير التركي الذي كان متفهماً ومتعاوناً إلى حد بعيد، وهو جدي، واتفقنا على أن نضع الجانب الإنساني نصب أعيننا وإبعاد الجانب السياسي عن هذا الموضوع".

وأكّد أن الطريقة اللبنانية في الحل تقوم على العودة التدريجية المجزأة على أساس ضيعة ضيعة أو ضاحية ضاحية، أما هم فلديهم فكرة بإنشاء مكان عازل يتم إعادة النازحين إليه، وهذا موضوع سياسي لا شأن لنا به، ولكننا اتفقنا على تشكيل لجنة رباعية من الدولة التركية التي تستضيف 3.7 ملايين لاجئ، ولبنان الذي يستضيف 1.5 مليون لاجئ والعراق الذي يستضيف 170 ألف لاجئ والأردن الذي يستضيف 670 ألف لاجئ، لتكون هناك مطالبة موحدة مع الجهات الأممية تسهل عودة النازحين ويكون لها الطابع الإنساني.

عدد اللاجئين السوريين في لبنان

ويوجد في لبنان أحد أعلى معدلات اللاجئين لكل فرد في العالم، ويستضيف حاليا نحو 1.5 مليون سوري فروا من الحرب التي يشنها النظام السوري على الرافضين له.  

ويقول مسؤولون إن تدفق اللاجئين كلف لبنان مليارات الدولارات وفرض مزيدا من الضغوط على بنيته التحتية المعطلة في الوقت الذي يكافح فيه الانهيار المالي.