الأمم المتحدة تدين استهداف طائرات النظام لفريق "بنفسج"

تاريخ النشر: 22.06.2019 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2019 | 12:32 دمشق

تلفيزون سوريا-وكالات

أدانت الأمم المتحدة، مقتل مريضة وثلاثة مسعفين من منظمة بنفسج، في قصف للنظام استهدف سيارة كانت تقلهم إلى مستشفى معرة النعمان، بمنطقة خفض التصعيد في إدلب (شمال).

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك"، أمس الجمعة، إن المنسق الإنساني الإقليمي في سوريا بانوس مومسيس، أعرب عن "صدمته الكبيرة" إزاء التقارير التي وردت عن حادثة، الخميس، والتي أدت إلى مقتل مريضة وثلاثة من المسعفين، في إدلب.

وتابع "كما أعرب (مومسيس) عن غضبه الشديد للعنف المستمر، مشددا على أن أطراف النزاع ملزمة بحماية المدنيين ومبادئ التمييز والتناسب المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي".

وفي وقت سابق الجمعة، قال المنسق الإنساني الإقليمي بسوريا، في بيان إن "أعمال العنف هذه مؤسفة، وأدينها بأشد العبارات. يجب أن تتمسك جميع الأطراف بالقانون الدولي الإنساني. والهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية يجب أن تتوقف على الفور".

وأوضح البيان، أنه منذ 1 من أيار الماضي، تصاعد القتال جنوبي إدلب والمناطق المحيطة بها، مما أدى إلى نزوح أكثر من 320 ألف شخص من ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي.

وتعرض ما لا يقل عن 37 مدرسة و26 مرفقاً للرعاية الصحية للضرر أو التدمير نتيجة الغارات الجوية والقصف خلال الشهرين الأخيرين فقط، بحسب البيان.

وقبل يومين نعت منظمة بنفسج العاملة في الشمال السوري مقتل ثلاثة من عامليها في منظومة الإسعاف، جراء غارة استهدفت سيارتهم بشكل مباشر أثناء عملهم على إسعاف المصابين.

وتعرض فريق الإسعاف في منظمة بنفسج لغارة مباشرة استهدفت سيارتهم قرب مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب، ما أسفر عن مقتل 3 من الفريق وإصابة 3 آخرين بإصابات خطيرة، كما قُتلت امرأة مصابة كان الفريق يعمل على إسعافها من بلدة حيش التي تعرضت لغارات جوية.

اقرأ أيضا.."بنفسج" تنعي 3 من فريق الإسعاف في غارة استهدفت سيارتهم (فيديو)

وتعمل "بنفسج" كمنظمة مجتمع مدني في الشمال السوري، تضم مئات المتطوعين من الشبان، وترعى عشرات المشاريع الكبيرة والمتوسطة بهدف خدمة المدنيين، كما تمتلك منظومة إسعاف تعمل بنفس مهام الدفاع المدني في إسعاف الجرحى وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"