icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدعو لضمان سلامة عمال الإغاثة المحليين في سوريا

2018.07.31 | 01:07 دمشق

فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين لضمان سلامة وحماية عمال الإغاثة المحليين، على خط المواجهة، خلال تقديمهم المساعدات المنقذة للحياة إلى ملايين النساء والأطفال والرجال في سوريا.

ونقل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحفي عن منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية، بانوس مومتزيس، تحذيره في وقت سابق اليوم من أن "عمال الإغاثة السوريين يخاطرون بحياتهم يوميا ويعملون بلا كلل لتوفير المساعدة المنقذة للحياة إلى السوريين المحتاجين وفقا للمبادئ الإنسانية".

وأضاف حق بأن جميع أطراف النزاع في سوريا ملزمون بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان باحترام وحماية العاملين في المجال الإنساني وغيرهم من المدنيين.

وأوضح بأن غالبية عمال الإغاثة، وخوفا من تزايد خطر الاعتقال والاحتجاز في جنوب غربي سوريا، توقفوا عن العمل مع منظمات الإغاثة السورية، ما يؤثر بشكل كبير على قدرة الاستجابة الإنسانية.

وتابع المتحدث الأممي: "لقد دفع عمال الإغاثة السوريون، بمن فيهم أعضاء الهلال الأحمر السوري، أغلى الأثمان، حين فقدوا أرواحهم وهم يقدمون المساعدة إلى المحتاجين".

وأشار "حق" إلى أن مومتزيس أصدر بيانا دعا فيه إلى اتخاذ جميع الخطوات لزيادة حماية عمال الإغاثة وضمان استمرار الخدمات لدعم الاستجابة الإنسانية الفعالة والمستدامة للأشخاص المحتاجين".

وشدد على أن سوريا واحدة من أكثر البلدان التي تمثل تحدياً وخطورة على العاملين في المجال الإنساني.

وأفاد بأنه منذ آذار 2011، قُتل المئات من العاملين في المجال الإنساني ومقدمي الخدمات، بمن فيهم العاملون في مجال الصحة، أثناء تأدية واجبهم.