الأمم المتحدة تدعو لتشكيل محكمة دولية خاصة بعناصر تنظيم الدولة

الأمم المتحدة تدعو لتشكيل محكمة دولية خاصة بعناصر تنظيم الدولة

الصورة
عناصر من تنظيم الدولة بعد خروجهم من بلدة الباغوز (رويترز)
30 تموز 2019
تلفزيون سوريا - فرانس برس

دعا رئيس فريق تحقيقات الأمم المتحدة حول جرائم تنظيم الدولة إلى تشكيل محكمة دولية لمحاسبة أعضاء التنظيم، وذلك على غرار محكمة "نورنبيرغ" التي حاكمت مجرمي الحرب النازيين في ألمانيا.

يذكر أن محكمة نورمبيرغ أسست لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين المسؤولين عن عمليات قتل يهود بشكل منهجي عام 1945- 1946 في ألمانيا.

وقال خان لوكالة فرانس برس أمس الإثنين، إن تنظيم الدولة "لم يكن عصابة أو جماعة متمردة متنقلة، كانت جانبا غير معتاد بالنسبة للعدالة الدولية".

وأوضح  أن التنظيم لم يكن لديه أي محرمات ويتابع  "من كان يعتقد أنه سيرى في القرن الحادي والعشرين، عملية صلب و إحراق رجال أحياء في أقفاص، واستعباد جنسي، وإلقاء رجال من الأسطح وقطع رؤوس؟"، وكل ذلك تحت أعين الكاميرات".

وشدد خان أنه رغم ذلك الرعب، تلك الجرائم "ليست جديدة (...) الجديد مع داعش هو الأيديولوجية التي تغذي الجماعة الإجرامية"، مثل النازيين من قبلهم".

وبإمكان الدولة محاكمة أعضاء التنظيم بناء على القضايا التي يرفعها فريق تحقيق الأمم المتحدة، بغض النظر عن مكان ارتكابها وهوية الجناة والضحايا، بحسب خان. 

والأسبوع الماضي كشف المفوض الأوروبي لشؤون الأمن جوليان كينغ، أن السلطات الأوروبية تجهل أماكن نحو 2500 شخص غادروا أوروبا سابقاً للانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وقالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الإثنين إنّ 55 ألفاً من المقاتلين السابقين في تنظيم الدولة، وبينهم أجانب وأسرهم محتجزون في العراق وسوريا، ينبغي أن تتوفر لهم محاكمة عادلة أو يتم إطلاق سراحهم.

شارك برأيك