icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدعو الدول لاستقبال السوريين المتضررين بالزلزال

2023.03.05 | 08:43 دمشق

الأمم المتحدة تدعو دول العالم لاستقبال سوريين تضرروا من الزلزال في تركيا
الأمم المتحدة تدعو الدول لاستقبال السوريين المتضررين بالزلزال
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ناشدت الأمم المتحدة دول العالم لاستقبال لاجئين سوريين قادمين من المناطق التي ضربها الزلزال المدمّر في الـ6 من شباط الماضي، مشيرة إلى أنهم يواجهون "صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى".

صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى

وأصدرت المنظمة الدولية للهجرة في الأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس السبت، بياناً مشتركاً جاء فيه: "إن الكثير من اللاجئين الذين فروا إلى تركيا بحثاً عن الأمان والحماية يواجهون الآن صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى بعدما فقدوا منازلهم وسبل عيشهم"، وفق "فرانس برس".

وقال رئيس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: "للمساعدة في حماية هؤلاء اللاجئين الأكثر عرضة للخطر، وللمساعدة في تخفيف الضغوط على المجتمعات المحلية التي تأثرت هي نفسها بهذه الكارثة الإنسانية، تناشد المفوضية الدول لتسريع عمليات إعادة التوطين والمغادرة".

جاءت دعوة الأمم المتحدة بالتزامن مع وصول 89 لاجئاً سورياً إلى العاصمة الإسبانية مدريد قادمين من تركيا، بعد أن أودى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات في الـ6 من شباط الماضي بأكثر من 45 ألف شخص في تركيا وآلاف آخرين في شمال غربي سوريا ودمر مئات الآلاف من المباني.

ومنذ نحو 12 عاماً، تستضيف تركيا أكثر من 3.5 ملايين لاجئ سوري فروا من الحرب، وأثر زلزال الشهر الماضي على ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص من بينهم أكثر من 1.7 مليون لاجئ.

وأضاف غراندي أنه نظراً إلى أن العديد من اللاجئين المتضررين من الكارثة "في حاجة ماسة إلى المساعدة، فإننا نحضّ المزيد من الدول على تكثيف وتسريع العمليات، وإتاحة عمليات مغادرة سريعة من تركيا".

ولفت إلى أن ذلك سيكون "تعبيراً ملموساً عن التضامن وتشارك المسؤوليات ويضمن في نهاية المطاف حلولاً فورية تغير حياة اللاجئين الذين أصبحوا أكثر ضعفاً نتيجة للزلازل".