icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تؤكد مقتل 208 متظاهرين واعتقال 7000 في إيران

2019.12.06 | 19:05 دمشق

7led657l6e7le67le67l.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الأمم المتحدة بناء على معلومات أن 208 أشخاص قتلوا على الأقل بينهم 13 امرأة و12 طفلا خلال المظاهرات في إيران، بالإضافة لاعتقال ما لا يقل عن 7000 آلاف شخص.

وقالت ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار على المتظاهرين من طائرات هليكوبتر ومن فوق أسطح البنايات وصوبت الرصاص على الرؤوس في استخدام "للعنف المفرط" بهدف إخماد الاضطرابات المناهضة للحكومة الشهر الماضي.

وأضافت باشليه في بيان لمكتب حقوق الإنسان، مستندة إلى لقطات فيديو تم التحقق منها أنهم أطلقوا النار على المتظاهرين أثناء هروبهم.

وأفاد البيان أن المكتب تلقى معلومات تشير إلى مقتل 208 أشخاص على الأقل بينهم 13 امرأة و12 طفلا خلال المظاهرات إضافة إلى اعتقال ما لا يقل عن 7000 شخص.

وأضاف البيان أن أكثر من مثلي هذا العدد ربما يكونون قد قتلوا.

وتابعت باشليه "تشير لقطات فيديو تم التحقق من صحتها إلى استخدام عنف شديد ضد المتظاهرين، بما في ذلك إطلاق أفراد مسلحين من قوات الأمن النار من سطح مبنى وزارة العدل في إحدى المدن، ومن طائرات هليكوبتر في مدينة أخرى".

وأضافت "وصلتنا أيضا لقطات تظهر على ما يبدو أن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين عزل من الخلف بينما كانوا يهربون، وأطلقت النار على آخرين مباشرة في الوجه والأعضاء الحيوية.. بعبارة أخرى كانوا يطلقون النار بقصد قتلهم".

وشددت على أن الصورة بشكل عام في إيران الآن مزعجة للغاية، ودعت لمحاسبة المسؤولين.

وقال بيان الأمم المتحدة إن واحدة من أسوأ الحوادث وقعت في مدينة ماهشهر بجنوب غرب إيران يوم 18 من تشرين الثاني عندما أطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين بالأسلحة الآلية، مما أسفر عن مقتل 23 على الأقل وربما أكثر.

يذكر أن المظاهرات كانت قد اندلعت في 15 من تشرين الثاني بعدما رفعت الحكومة أسعار الوقود بشكل مفاجئ، وانتشرت المظاهرات بسرعة إلى أكثر من 100 مدينة وبلدة واكتست بصبغة سياسية مع مطالبة الشباب والمتظاهرين من الطبقة العاملة بتنحي قادة رجال الدين.