icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: انفجار بيروت سيؤثر في تقديم المساعدات لسوريا

2020.08.06 | 07:46 دمشق

byrwt1.jpg
مرفأ بيروت بعد الانفجار (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن الأضرار التي خلفها انفجار مرفأ بيروت ستفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، وستؤثر في تقديم المساعدات لسوريا.

وذكر نائب المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق، خلال مؤتمره الصحفي اليومي بنيويورك أنه "يتوقع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن يؤثر (الانفجار) على القدرة على تقديم المساعدة لسوريا لأن الميناء في بيروت كان أحد الطرق التي تشحن بها المساعدات، لذلك سنحتاج إلى إيجاد خطط بديلة".

وأضاف المسؤول الأممي "نتوقع أن يؤدي الضرر الذي لحق بالميناء إلى تفاقم الوضع الاقتصادي والأمن الغذائي بشكل كبير في لبنان الذي يستورد نحو 80-85% من المواد الغذائية".

في الوقت نفسه، قال حق، إن برنامج الأغذية العالمي يقوم بتقييم الاحتياجات الغذائية واحتياجات المأوى للذين تضررت منازلهم، موضحا أن الأمم المتحدة "تنظر في جميع الخيارات لإيجاد طرق لتوفير المساعدة المالية لجهود الاستجابة المتواصلة".

وكشف حق عن مقتل اثنين من أفراد أسر موظفي الأمم المتحدة العاملين في لبنان قضيا في الانفجار، وإصابة عشرات آخرين، ما زال 100 منهم يتلقون العلاج.

ووقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، الثلاثاء، ما أسقط 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض (حصيلة غير نهائية)، بجانب دمار مادي هائل، وفق وزير الصحة، حمد حسن.

وقدّر محافظ بيروت مروان عبود، قيمة أضرار الانفجار المبدئية بين 10 إلى 15 مليار دولار.