icon
التغطية الحية

الأمطار الربيعية تحوّل دمشق إلى بركة ماء في 15 دقيقة | صور

2023.05.30 | 10:59 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2023 | 11:31 دمشق

ساحة الأمويين في دمشق - 29 أيار 2023
ساحة الأمويين في دمشق - 29 أيار 2023
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت دمشق أمطاراً ربيعية غزيرة استمرت لـ15 دقيقة، يوم الإثنين، أدت إلى تحوّل العديد من الشوارع والطرقات إلى بحيرات وبرك مائية، فضلاً عن تجمع الأوحال في بعض المناطق.

ورفضت محافظة دمشق التابعة للنظام الإقرار بالتقصير في صيانة الطرقات، واكتفى مسؤول "فضل عدم الكشف عن اسمه" بالإشارة إلى أن تجمع المياه سببه إما عدم تعزيل المصارف المطرية أو بسبب الوضع الفني للطرقات، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وحمّل المسؤول دوائر الخدمات مسؤولية التقصير، كونها الجهة المخوّلة برفع خطط صيانة الطرقات لمديريات الدراسات والصيانة والإشراف، وقال إنه في حال لوحظ وجود سوء في الزفت والموقع المعني تنحصر المسؤولية بجهة الإشراف على الموقع.

وجرت العادة أن تحمّل مديرية الصيانة مسؤولية رداءة الشوارع في دمشق لـ"ظروف الأزمة"، التي اضطرت المديرية لحصر أعمال التأهيل في "المسائل الضرورية".

صيف قاسٍ في سوريا هذا العام

وسبق أن حذّرت الجمعية الفلكية السورية، من احتمال تعرض سوريا لصيفٍ قاسٍ هذا العام، بسبب زيادة الاحتباس الحراري عالمياً، خلافاً لما يتداوله بعض المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول "عدم وجود صيفية هذا العام".

وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، إن الملامح العامة التي تشهدها الظروف الجوية تشير إلى صيف قاسٍ بسبب زيادة الاحتباس الحراري عالمياً، وفق ما نقل عنه موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

ويشهد العالم ارتفاعاً متتالياً بشكل سنوي في متوسط درجات الحرارة، بحسب العصيري، الذي أشار إلى تزايد التقلبات المناخية وتبدل الأجواء، بالإضافة إلى زيادة النشاط الشمسي المتوقع استمراره حتى عام 2025.