icon
التغطية الحية

الأقمار الصناعية.. بعد 3 أيام من الغارة الدخان ما يزال يتصاعد من مرفأ اللاذقية

2021.12.30 | 14:03 دمشق

2.jpg
صور الأقمار الصناعية لمرفأ اللاذقية، بعد ثلاثة أيام على استهدافه بغارة إسرائيلية، 30 كانون الأول/ديسمبر (Planet Labs)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت شركة "Planet Labs"، المختصة بخدمات الأقمار الصناعية على موقعها صوراً لمرفأ اللاذقية صباح اليوم الخميس، وتظهر الصور تصاعد الدخان من ساحات الحاويات على الرغم من مرور نحو ثلاثة أيام على الغارة الإسرائيلية.

وتظهر ثلاثة صور نشرتها الشركة حجم الأضرار الناجمة عن الغارة الإسرائيلية، التي استهدفت أربع نقاط في رصيف الحاويات في المرفأ.

وكانت وكالة أنباء النظام "سانا" أعلنت تعرض المرفأ لغارة إسرائيلية فجر الثلاثاء الماضي، استهدفت ساحات الحاويات، ونشرت صوراً ومقاطع فيديو للحرائق والدخان المتصاعد من الحاويات المستهدفة، إضافة لتضرر مبنى مشفى الندى داخل الميناء التجاري.

وأشارت "سانا"، كما جرت العادة في أعقاب الضربات الإسرائيلية، إلى "أن منظومات الدفاع الجوية تصدت للغارة وأسقطت معظم الصواريخ المعادية".

1_16.jpg
مرفأ اللاذقية، تظهر الصورة أربع نقاط استهدفتها الغارة الإسرائيلية، 30 من كانون الأول/ديسمبر (Planet Labs)

 

في المقابل تظهر صور الأقمار الصناعية اليوم نقاط الاستهداف بدقة، وذلك على عكس ما ذكرته "سانا" بأن الدفاع الجوي أحبط الغارة.

ويظهر في الصور  أربع مناطق مختلفة ومتقاربة في رصيف الحاويات تعرضت للقصف.

2_13.jpg
مرفأ اللاذقية، بعد ثلاثة أيام على استهدافه بغارة إسرائيلية، 30 من كانون الأول/ديسمبر (Planet Labs)

 

ورغم الأضرار التي لحقت بأجزاء من المرفأ والمباني المجاورة لساحة الحاويات إلا أن المرفأ لم يتضرر بشكل كبير، ما يشير إلى دقة الضربات.

3_9.jpg
مرفأ اللاذقية، بعد ثلاثة أيام على استهدافه بغارة إسرائيلية، 30 من كانون الأول/ديسمبر (Planet Labs)

 

ويعد هذا الهجوم الثاني في أقل من شهر على مرفأ اللاذقية، المنفذ البحري الرئيسي لسوريا، في تطور لافت في الغارات الإسرائيلية التي أدرجت الموانئ البحرية على قائمة استهدافها للوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وأثارت الغارة ردود فعل غاضبة من داخل سوريا، لا سيما في مناطق سيطرة النظام، احتجاجاً على عدم رد الأخير على هذا الاستهداف.