icon
التغطية الحية

الأفران الخاصة في القامشلي تعود إلى العمل ووعود بحل أزمة الخبز

2021.01.17 | 13:39 دمشق

3565cd9c57033d874d2f0d50.jpg
تشهد الحسكة أزمة في توفر الخبز ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس المشترك للإدارة العامة للأفران في منطقة الجزيرة محمود محمد: إن الإدارة اجتمعت مع أصحاب الأفران الخاصة بعد قرار إغلاق الأفران، في محاولة إيجاد حل لأزمة الخبز.

وأضاف "محمد" لوكالة هاوار أنه "بناء عليه فقد أجرينا الدراسات اللازمة، وحالياً نحن في طور مناقشة الموضوع وإيجاد حل للمشكلة، ومن المقرر أن تصدر نتائج هذه المناقشات خلال اليومين القادمين".

اقرأ أيضا: أزمة خبز في القامشلي بسبب ارتفاع أسعار الدقيق

وأوضح أن"أصحاب الأفران الخاصة طلبوا زيادة سعر مبيع ربطة الخبز، لأن السعر الحالي لا يغطي تكاليف الإنتاج ولا يؤمن لهم الدخل اللازم للمعيشة".

وبحسب "محمد" فإن الأفران الخاصة ستبدأ العمل اعتباراً من يوم غد، إلى أن يتم البت في مطالبها، وحددت إدارة الأفران في وقت سابق سعر مبيع ربطة الخبز بـ 500 ليرة سورية، إلا أن سعرها ارتفع إلى 650 ليرة.

اقرأ أيضا: القامشلي.. بيع الخبز في فرن حكومي "بالسرقة" ومن فوق السور |فيديو

وحول أزمة الخبز التي شهدتها مدينة القامشلي قال "محمد": "سنعمل على إحداث خط إنتاج جديد يضاف إلى الخطوط الثلاثة الموجودة، من أجل زيادة كميات إنتاج الخبز".

وتشهد مدينة القامشلي، ازدحاماً كبيراً على الأفران والمخابز العامة وسط توقف بعض الأفران السياحية والخاصة عن العمل، بسبب ارتفاع أسعار مادة الدقيق خلال الأيام الأخيرة، وأفادت مصادر محلية لتلفزيون سوريا بأن نسبة كبيرة من سكان القامشلي يلجؤون إلى شراء الخبز السياحي بسبب سوء جودة خبز الأفران العامة وعدم تغطيتها لحاجة المنطقة.

وتفاقمت أزمة الخبز في اليومين الماضيين بمدينتي الحسكة والقامشلي مع الارتفاع الكبير في أسعار الخبز في السوق السوداء حيث وصل سعر الربطة الواحدة إلى ألف ليرة سورية.

ويوجد في مركز المدينة ستة أفران سياحية، حيث تباع ربطة الخبز حالياً للمستهلك بسعر 650 ليرة سورية، بعدما كان سعرها 500 ليرة سورية، وتشهد معظم المحافظات السورية أزمة خبز خانقة في مناطق سيطرة النظام بالتزامن مع انتشار الفوضى والفساد دون أي رقابة إضافةً إلى أزمة المحروقات وانتشار البطالة. 

اقرأ أيضا: الإدارة الذاتية تصدر القمح للخارج رغم أزمة الخبز الخانقة بالحسكة