icon
التغطية الحية

الأسرى الفلسطينيون يستعدون لتنفيذ إضراب جماعي عن الطعام

2021.09.14 | 19:20 دمشق

3353efcb-650d-4e10-8b9a-cadcf383eb8c.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرر الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي خوض إضراب مفتوح عن الطعام اعتباراً من يوم الجمعة، وذلك احتجاجاً على عمليات القمع بحقهم عقب فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع.

ووصف رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، قدري أبو بكر، اليوم الثلاثاء، وضع الأسرى بأنه "سيئ جداً داخل السجون"،  مؤكداً "انخراط 1380 أسيراً موزعين على ثمانية سجون في الإضراب كخطوة أولية على أن ينضم إليهم الثلاثاء مئات آخرين".

وأضاف أن الإضراب سيشمل ممثلي المعتقلات وقيادة التنظيمات وسينضم لهذا الإضراب الأسيران كريم يونس ومروان البرغوثي.

وأوضح أبو بكر أن إضراب يوم الجمعة سيشمل 400 أسير من سجن ريمون و200 أسير من سجن نفحة و300 أسير من عوفر و200 أسير من مجدو و50 من هداريم و 80 أسيراً من سجن ايشل و50 من شطة وجلبوع، مضيفاً أن يوم الثلاثاء سينضم لهذا الإضراب بقية الأسرى .

وأكد أن الإضراب سيستثني الأشبال والنساء والمرضى وكبار السن داخل سجون الاحتلال.

وقال أبو بكر إن إسرائيل أمام خيارين إما تلبية مطالب الأسرى أو إطلاق سراحهم، معتبراً أن "هذا صعب لدى الاحتلال وخاصة أن جزءاً من الأسرى سيقومون بالتصعيد يوم الأربعاء المقبل بالامتناع عن المياه".

وأشار أبو بكر إلى أن مطالب الأسرى هي إعادة الوضع على ما كان عليه قبل تاريخ الخامس من أيلول قبل فرار الأسرى الستة، بالإضافة لإزالة الحاجز الزجاجي للأهالي في أثناء الزيارة وإعادة السماح لزيارة الأهل بغزة وتركيب أجهزة هواتف في الأقسام لجميع السجون والسماح للأهل بإدخال الملابس، إضافة لإعادة الأسرى في العزل لأقسامهم وعدم وضع الأسرى الأربعة في زنازين الانفرادي.

ودعا لتحرك دولي وجماهيري وسياسي دون استثناء لتفعيل المجتمع لصالح الأسرى، مبيناً أن اجتماعاً سيعقد هذا الأسبوع مع السفراء والقناصل الموجودين في فلسطين، إضافة لإرسال رسائل إلى مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والصليب الأحمر.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 40 أسيرة، ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيراً إدارياً (دون تهمة أو محاكمة)، وذلك حتى 6 أيلول الجاري، وفق بيان لنادي الأسير.