icon
التغطية الحية

الأسد يعفي رئيس مجلس مدينة حماة من منصبه

2021.02.10 | 13:33 دمشق

ajtma-sabq-lmjls-mdynt-hmat.jpg
اجتماع سابق لمجلس مدينة حماة (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رأس النظام بشار الأسد، اليوم، مرسوماً يقضي بإعفاء رئيس مجلس مدينة حماة عدنان يحيى الطيّار من منصبه، دون تسمية البديل. 

ويأتي المرسوم الذي حمل الرقم 52 بعد نحو شهر من تصويت داخل بأغلبية الأصوات، بعزل الطيار.

وقال محافظ حماة محمد طارق كريشاتي لتلفزيون الخبر أن حجب الثقة جاء "نتيجة رصد عدد كبير من شكاوي المواطنين بحقه" وأضاف أن الطيار "يستأثر بالقرارات حتى التي كانت تحتاج لتصويت المجلس، إضافة إلى مطالبات عدة من غالبية الأعضاء لحجب الثقة عنه".

وتحدث كريشاتي عن "مخالفات بالجملة وخاصة فيما يخص ضابطة البناء وإهمال المرافق العامة وانتشار الأوساخ بالشوارع و بين البيوت".

وانتُخب عدنان الطيار في تشرين الأول عام 2018 رئيسا لمجلس مدينة حماة.

ويتيح قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم رقم 107 لعام 2011 لرأس النظام بشار الأسد، إعفاء رؤساء المجالس المحلية من مناصبهم أو حل تلك المجالس بالكامل، كما يتيح للمجالس أن تصوّت على حجب الثقة عن رئيسها أو أحد أعضائها مع تبيان الأسباب الموجبة لذلك.

اقرأ أيضاً: فيديو الهدم في حماة.. تصفية حسابات مع "الجوية" واستعراض للقوة

يذكر أن مرسوماً صدر في الـ 26 من تشرين الأول عام 2020 بإقالة محافظ حماة محمد عبد الله الحزوري وتعيين محمد طارق كريشاني بديلاً عنه، بعد نقله من منصب محافظ للقنيطرة، بحسب ما نشرته صحيفة "تشرين" التابعة للنظام.

وتعاني مدينة حماة كغيرها من المدن السورية، من سوء الخدمات وخاصة الكهرباء والمياه والنظافة، وتأتي أزمة الخبز والمحروقات على رأس قائمة هموم المدنيين.

اقرأ أيضاً: محافظة حماة: الهدم تم بعد شكوى من أهالي مصياف

اقرأ أيضاً: حماة.. 515 حادث سير نتج عنها 39 وفاة خلال العام الماضي
 

كلمات مفتاحية