icon
التغطية الحية

الأردن: 79 ألف شخص عبروا الحدود مع سوريا منذ مطلع تموز الحالي

2022.07.19 | 16:44 دمشق

مركز حدود نصيب - جابر
بلغ عدد المسافرين عبر المركز 18 ألفاً في الاتجاهين بالإضافة إلى 5 آلاف مركبة خلال عيد الأضحى - المملكة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت دائرة الجمارك الأردنية أن أكثر من 79 ألف شخص عبروا مركز حدود جابر مع سوريا بالاتجاهين، خلال النصف الأول من شهر تموز الجاري، مضيفاً أن أكثر من 3300 شاحنة عبرت المركز خلال الفترة نفسها.

ووفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية، فإن أكثر من 90 ألف شخص عبروا مركز حدود جابر بالاتجاهين، خلال شهر حزيران الماضي، في حين عبرت أكثر من 8500 شاحنة بالاتجاهين خلال الشهر نفسه.

وأوضحت "المملكة" أن مركز حدود جابر "يشهد حركة نشطة، سواء لمركبات المسافرين أو الشحن، حيث وصل عدد الشاحنات القادمة والمغادرة منذ بداية الشهر الحالي إلى ما يزيد عن 3 آلاف شاحنة، وأيضاً منذ بداية الشهر الحالي، وصل عدد المسافرين إلى نحو 80 ألف مسافر ما بين مغادر وقادم".

18 ألف مسافر خلال عيد الأضحى

ونقلت القناة الأردنية عن مدير مركز جابر الحدودي، محمد النسور، قوله إن "أعداد المسافرين، القادمين والمغادرين، عبر المركز بلغ 18 ألف مسافر وزائر، بالإضافة إلى 5 آلاف مركبة خلال أيام عيد الأضحى".

وأوضح النسور إلى أنه "تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع المسافرين والزوار على أكمل وجه، من خلال تفعيل خطة الطوارئ المعمول بها في المركز، وتعزيز مبنى المسافرين في الكادر الجمركي، والعمل بمنظومة واحدة متكاملة مع كافة الأجهزة الأمنية والجهات العاملة في المركز".

وأضاف أن "الإجراءات محكمة، ونقوم بالتفتيش على جهاز الـ X RAY، ومن ثم التفتيش اليدوي ومن ثم تخرج السيارات، وهناك تعليمات صادرة عن دائرة الجمارك للتسهيل على المسافرين وخدمتهم بالشكل الأمثل".

وأشار المسؤول الأردني إلى أنه "تم بذل كل الجهود، وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة، لتسهيل وتيسير إجراءات دخول وخروج المسافرين بكل سلاسة وأمان".

تحوّل إيجابي في التبادل التجاري

من جانب آخر، قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، جمال الرفاعي إن حركة الشاحنات بين الأردن وسوريا "تعكس تحولاً إيجابياً نحو التبادل التجاري".

وذكر الرفاعي أن الميزان التجاري ارتفع في العام 2021 إلى 100 مليون دولار، مشيراً إلى أن ذلك "من شأنه تعريف السوريين بالبضائع الأردنية، وتسويق البضائع الأردنية بشكل أكبر في السوق السورية".

ولفت المسؤول الأردني إلى أن "ميزان التبادل التجاري بين البلدين لصالح الأردن"، مضيفاً أنه يتوقع استمرار هذا الأمر في العام الجاري.

ونهاية العام الماضي، أعلن النظام السوري أن حجم الصادرات السورية بين سوريا والأردن عبر معبر نصيب - جابر وصلت إلى 5300 شاحنة، وخلال الربع الأخير من العام 2021، كان معدل عدد الشاحنات المحملة بالصادرات التي اجتازت أمانة جمارك المعبر 75 شاحنة يومياً.

يشار إلى أن معبر نصيب – جابر افتُتح بشكل كامل في أيلول من العام 2021، وذلك بعد أن توصل الأردن ولبنان والنظام السوري إلى اتفاق يسمح بتوصيل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية، من خلال خط الأنابيب العربي.

وكان قد افتتح المعبر جزئياً في تشرين الأول من العام 2018، بعد إغلاقه لثلاث سنوات عقب سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد، لتعود التفاهمات بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على كامل محافظة درعا الحدودية مع الأردن.