الأردن يعيد حركة الشحن في معبر جابر الحدودي مع سوريا

تاريخ النشر: 04.08.2021 | 18:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعاد الأردن الأربعاء حركة الشحن في مركز جابر نصيب الحدودي مع سوريا إلى ما كانت عليه قبل إغلاقه السبت الماضي إثر التوترات الأمنية على خلفية حصار وقصف نظام الأسد عدة مناطق في درعا.

وأعلن نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن ضيف الله أبو عاقولة في بيان "الموافقة الرسمية على عودة حركة الشحن المغادرة والقادمة من وإلى مركز حدود جابر، كما كانت عليه قبل الإغلاق، اعتباراً من اليوم".

وأضاف أن "العمل جار بنظام "الباك تو باك" (المبادلة بين الشاحنات)، للواردات من سوريا ولبنان، وكذلك الصادرات الأردنية، حتى إشعار آخر".

وكانت عمان أعلنت الأربعاء الماضي أنها ستعيد تشغيل مركز جابر نصيب مع سوريا اعتبارا من الأحد الماضي بشكل شبه عادي، بعد نحو عام على عمله بشكل محدود في إطار إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، عندما أغلق في 12 من آب 2020 بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا بين القادمين من سوريا.

وأعيد فتحه لاحقا مع اعتماد قيود تضمنت نظام نقل تبادلي للركاب والبضائع (باك تو باك)، والسماح لعدد محدد بـ 150 شخصا يوميا من القادمين إلى الأردن بالعبور، بينما كان المغادرون والقادمون بحاجة إلى موافقة أردنية مسبقة.

وكان من المقرر تخفيف القيود بشكل كبير اعتبارا من الأحد وبما يتضمن إلغاء نظام النقل التبادلي، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه وزيادة عدد القادمين والسماح بالمغادرة دون موافقة مسبقة.

يذكر أنّ معبر (جابر - نصيب) هو المعبر الرئيسي بين الأردن وسوريا، وجاء إغلاقه الأخير على خلفية التطورات التي تشهدها مدينة درعا - الحدودية مع الأردن - حيث تفرض قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة لها، منذ 25 من حزيران الماضي، حصاراً على منطقة درعا البلد، تطور إلى قصفٍ للمنطقة ومحاولة اقتحامها.

وأدى الإغلاق إلى تقطع السبل بمئات الأردنيين الذين دخلوا إلى سوريا، حيث اضطر بعضهم للسفر جواً إلى لبنان ومصر والإمارات للعودة إلى المملكة الأردنية.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن نائب لواء الرمثا عبد السلام ذيابات أن "مئات من المواطنين ذهبوا إلى سوريا قبل إعلان الحكومة فتح المعبر على نحو كامل لأغراض السياحة وأخرى للتجارة، وزيارة الأقارب، لكن الحكومة أغلقت الحدود وعلقوا هناك".

نظام الأسد يعيد تمركز قواته في حاجز "الدوار" غربي درعا
درعا.. الخبز عبر "البطاقة الذكية" بداية الشهر المقبل
وجهاء بلدة المزيريب غربي درعا يوافقون على بنود تسوية مع نظام الأسد
أكثر من 500 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال شرقي سوريا
أعلى مستوى بتاريخه.. حجم الدين العالمي يقترب من 300 تريليون دولار
قانون جديد للإيجار في تركيا يصب في مصلحة المستأجر.. تعرف إليه