icon
التغطية الحية

الأردن يعيد حركة الشحن في معبر جابر الحدودي مع سوريا

2021.08.04 | 18:30 دمشق

shahanat.png
شاحنات متوقفة عند معبر جابر لدى إغلاقه في الأول من آب/أغسطس 2021 خليل مزرعاوي أف ب/ارشيف
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعاد الأردن الأربعاء حركة الشحن في مركز جابر نصيب الحدودي مع سوريا إلى ما كانت عليه قبل إغلاقه السبت الماضي إثر التوترات الأمنية على خلفية حصار وقصف نظام الأسد عدة مناطق في درعا.

وأعلن نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن ضيف الله أبو عاقولة في بيان "الموافقة الرسمية على عودة حركة الشحن المغادرة والقادمة من وإلى مركز حدود جابر، كما كانت عليه قبل الإغلاق، اعتباراً من اليوم".

وأضاف أن "العمل جار بنظام "الباك تو باك" (المبادلة بين الشاحنات)، للواردات من سوريا ولبنان، وكذلك الصادرات الأردنية، حتى إشعار آخر".

وكانت عمان أعلنت الأربعاء الماضي أنها ستعيد تشغيل مركز جابر نصيب مع سوريا اعتبارا من الأحد الماضي بشكل شبه عادي، بعد نحو عام على عمله بشكل محدود في إطار إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، عندما أغلق في 12 من آب 2020 بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا بين القادمين من سوريا.

وأعيد فتحه لاحقا مع اعتماد قيود تضمنت نظام نقل تبادلي للركاب والبضائع (باك تو باك)، والسماح لعدد محدد بـ 150 شخصا يوميا من القادمين إلى الأردن بالعبور، بينما كان المغادرون والقادمون بحاجة إلى موافقة أردنية مسبقة.

وكان من المقرر تخفيف القيود بشكل كبير اعتبارا من الأحد وبما يتضمن إلغاء نظام النقل التبادلي، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه وزيادة عدد القادمين والسماح بالمغادرة دون موافقة مسبقة.

يذكر أنّ معبر (جابر - نصيب) هو المعبر الرئيسي بين الأردن وسوريا، وجاء إغلاقه الأخير على خلفية التطورات التي تشهدها مدينة درعا - الحدودية مع الأردن - حيث تفرض قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة لها، منذ 25 من حزيران الماضي، حصاراً على منطقة درعا البلد، تطور إلى قصفٍ للمنطقة ومحاولة اقتحامها.

وأدى الإغلاق إلى تقطع السبل بمئات الأردنيين الذين دخلوا إلى سوريا، حيث اضطر بعضهم للسفر جواً إلى لبنان ومصر والإمارات للعودة إلى المملكة الأردنية.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن نائب لواء الرمثا عبد السلام ذيابات أن "مئات من المواطنين ذهبوا إلى سوريا قبل إعلان الحكومة فتح المعبر على نحو كامل لأغراض السياحة وأخرى للتجارة، وزيارة الأقارب، لكن الحكومة أغلقت الحدود وعلقوا هناك".