الأردن يعلن البدء في التنقيب عن النفط

تاريخ النشر: 30.11.2021 | 15:18 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أعلن الأردن أنه بصدد البدء في التنقيب عن النفط في منطقتي الجفر والسرحان اعتباراً من شهر شباط المقبل بما يدعم الاقتصاد الوطني.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء، إن العمل جار على جمع البيانات الخاصة بمناطق استكشاف النفط في الأردن، وسيتم التعاقد مع شركة متخصصة لمعالجة وتحليل هذه البيانات لكل منطقة من المناطق الاستشكافية.

وأردف أن الوزارة بدأت بعمليات معالجة البيانات في مناطق الجفر والسرحان، وأن عمليات الحفر في المنطقة ستبدأ خلال شهر شباط في عام 2022، مؤكداً أن الوزارة لن تتعامل مع أي شركة ما لم يكن لديها الخبرات الكافية. 

كما رجح الوزير الأردني أن يشهد العامان المقبلان نشاطاً قوياً لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في معظم مناطق المملكة، حيث سيتم تحليل 2000 كيلومتر من خطوط المسح الزلزالي ثنائية الأبعاد وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية ومن ثم ستتم دعوة الشركات المهتمة بتقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وبخصوص حقل "حمزة النفطي"، أوضح الخرابشة أن الوزارة تقوم حالياً بمتابعة برنامج العمل المعدّ لحقل حمزة لزيادة الإنتاج من خلال حفر 3 آبار عميقة، متوقعاً أن يبدأ الحفر في شهر آب 2022،  بمدة تستغرق 12 شهراً. 

وبيّن الخرابشة أن دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر تجري حالياً لحفر 3 آبار متوسطة العمق في حال أثبتت الدراسات ذلك وذلك بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

ف حين أكد أيضاً أن العمل جار على تعزيز وبناء القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية المتراكمة في القطاع ووضع مواصفات شراء حفارة متطورة للمساهمة في أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
الأمن التركي يعتقل 16 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى "داعش" في إسطنبول
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟