icon
التغطية الحية

الأردن يضيف 22 شخصاً و12 كياناً في سوريا إلى "قائمة الإرهاب"

2022.07.21 | 20:31 دمشق

1
عناصر تابعون لـ"هيئة تحرير الشام" في شمال غربي سوريا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدرج الأردن 22 فرداً و12 كياناً في سوريا على القائمة الوطنية المعتمدة، المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات التي تعتبرها المملكة "داعمة للإرهاب".

وقالت وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الأردنية إن اللجنة الفنية لتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالإرهاب وتمويله وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، أدرجت الأفراد والكيانات على القائمة الوطنية المعتمدة في الأردن التي يُدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات التي تصنفها المملكة إرهابياً، وفقاً لموقع "قناة المملكة".

وأصبح عدد المدرجين على القائمة بعد تحديث القائمة 32 فرداً و12 كياناً، بحسب "المملكة".

ما هي الكيانات المصنفة على قوائم الإرهاب؟

وضمّت القائمة كيانات عدة وهي "تنظيم الدولة" (داعش) في العراق وسوريا، و"هيئة تحرير الشام"، وتنظيم "حراس الدين"، وكتيبة "أنصار التوحيد"، وكتيبة "التوحيد والجهاد"، وكتيبة "أنصار الإسلام"، وكتيبة "جند الإسلام"، وكتيبة "الغرباء"، وكتيبة "الألبان"، وكتيبة "أحباء القوقاز"، وكتيبة "الحزب التركستاني"، وجميع هذه التنظيمات وجماعات عاملة في سوريا.

ولم تذكر "قناة المملكة" أسماء الأفراد المدرجين على "قوائم الإرهاب" في الأردن، واكتفت بذكر الكيانات فقط.

مكافحة تمويل الإرهاب

وأصدر البنك المركزي الأردني تعميماً إلى البنوك العاملة وشركات الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال وشركات التمويل الأصغر العاملة في المملكة، بالإضافة إلى شركات التأمين، يطلب فيه العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص مكافحة تمويل الإرهاب، وذلك بعد تحديث القائمة الوطنية للإرهابيين.

وتتولى اللجنة الفنية تحديد الأشخاص أو الكيانات أو الجماعات أو المؤسسات المقترح إدراجهم ضمن قائمة الجزاءات وفقا لمعايير الإدراج المنصوص عليها في القرارات ذات العلاقة، وذلك في حال توافر معيار للإثبات مبني على أسباب معقولة أو أسباب منطقية وكافية، بعد استكمال الحصول على جميع المعلومات اللازمة من الجهات المختصة في المملكة ودون اشتراط وجود دعوى جزائية بحق الشخص أو الكيان المقترح إدراجه.