icon
التغطية الحية

الأردن يسمح بعبور 2500 أفغاني عبر أراضيه إلى الولايات المتحدة

2021.08.23 | 18:17 دمشق

22_1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن موافقة الأردن على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز أن "القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة، إسهاماً في معالجة تداعيات الأزمة التي تشهدها أفغانستان حالياً".

وأكد الفايز أنه "جرى الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذين يتم إجلاؤهم عبر الأردن ونقلهم إليها". ولم تحدد الوزارة الوقت الذي ستبدأ فيه تنفيذ ما اتفقت عليه مع واشنطن.

والخميس أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تمكنت من إخراج 7 آلاف شخص من أفغانستان منذ بدء عمليات الإجلاء. 

وتواصل دول عديدة إجلاء رعاياها، وكذلك مواطنين أفغان تعاونوا مع قوات تلك الدول العاملة في أفغانستان طوال العقدين الماضيين.

ويسيطر  نحو 4500 جندي أميركي مؤقتا على مطار كابل، كما يقوم نحو 900 جندي بريطاني بدوريات في الموقع في إطار جهود تأمين رحلات إجلاء الرعايا الأجانب وزملائهم من الأفغان.

ويقيم مسلحو طالبان نقاط تفتيش حول محيط المطار ويمنعون الأفغان من الدخول بلا وثائق سفر، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 أغسطس/آب الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، في حين غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".