الأردن يدعو النظام لحضور مؤتمر البرلمانيين العرب

تاريخ النشر: 25.01.2019 | 16:01 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

وجه رئيس البرلمان الأردني دعوة إلى رئيس مجلس الشعب التابع للنظام لحضور مؤتمر البرلمانيين العرب في العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية أمس الخميس، عن مصادر نيابية أردنية (لم تسمها) أن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، وجه دعوة لرئيس مجلس الشعب التابع للنظام حمودة صباغ، للمشاركة في أعمال اتحاد البرلمانيين العرب الذي سيعقد في عمان بداية آذار المقبل.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية الثلاثاء الماضي رفع مستوى التمثيل السياسي مع نظام الأسد إلى درجة قائم بالأعمال بالإنابة.

وقال المتحدث باسم الخارجية سفيان القضاة  "تقرر تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق"، دون ذكر اسمه.

ويأتي القرار الأردني في سياق خطوات بعض الأنظمة العربية للتطبيع مع نظام الأسد تمثلت بزيارة الرئيس السوداني عمر البشير لدمشق، وتلاها إعلان كل من الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين عودة العمل في سفارتيهما لدى نظام الأسد.

وطرد الأردن سفير النظام المثير للجدل (بهجت سليمان) في أيار عام 2014، وذلك بسبب مخالفاته وسلوكه المتناقض مع وضعه الدبلوماسي، ورد نظام الأسد في حينها بطرد القائم بالأعمال الأردني واعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه.

وفي شهر تشرين الثاني الماضي اتفق الأردن ونظام الأسد على افتتاح معبر نصيب – جابر الحدودي بين البلدين والذي رأى فيه كثير من المراقبين بداية تطبيع بين الأردن ونظام الأسد.

 

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان