الأردن يحظر استيراد منتجات زراعية سورية

تاريخ النشر: 11.12.2018 | 11:12 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

فرضت الحكومة الأردنية حظرا على استيراد بعض الخضروات من سوريا عقب احتجاج مزارعين أردنيين الأسبوع الماضي على استيراد منتجات من سوريا تماثل المنتجات الأردنية.

وتشمل المواد المحظورة من الاستيراد الحمضيات وزيت الزيتون والبندورة والخيار من سوريا، وسمح القرار باستيراد العنب والتفاح والجزر.

المتحدث باسم وزارة الزراعة الأردنية لورانس المجالي قال لموقع"رؤيا" الأردني "إن الوزارة سمحت في الوقت الحالي باستيراد العنب والتفاح والجزر من سوريا، لقلة تلك الكميات في السوق الأردنية".

واتفقت كلٌ من الحكومة الأردنية والنظام على استئناف حركة النقل البري للركاب والبضائع بموجب أحكام اتفاقية النقل البري الموقعة بين الطرفين عام 1999 ومذكرة التفاهم الموقعة عام 2009، وفق ما ورد في محضر اجتماع الطرفين منتصف الشهر الماضي في معبر جابر الحدودي (المقابل لمعبر نصيب في الطرف السوري).

وتجاوز عدد الأردنيين القادمين إلى سوريا منذ افتتاح معبر نصيب في منتصف الشهر المنصرم أكثر من 20 ألف مواطن أردني، معظمهم دخل إلى سوريا بغية التسوق نظرا للفرق في سعر عملة البلدين، وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر سيارات أردنية محملة بالبضائع السورية تتجه إلى الأردن. 

وأعاد النظام سيطرته على المعبر في تموز الماضي، عقب خسارة فصائل المعارضة المنطقة الجنوبية إثر عملية عسكرية شنها النظام بدعم روسي، فرض من خلالها اتفاقية تسوية.

وأضرّ إغلاق معبر نصيب بالاقتصاد الأردني بشكل كبير، وأدى إلى خسارة أكثر من ألف مستثمر بسبب إغلاق المنطقة الحرة منهم أكثر من 500 مستثمر أردني تقدر استثماراتهم بأكثر من مليار دولار، كما قدرت خسائر قطاع النقل الأردني بنحو نصف مليار دولار.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا