icon
التغطية الحية

الأردن يحبط تهريب حبوب "كبتاغون" داخل شاحنتين قادمتين من سوريا

2022.01.12 | 17:11 دمشق

61deaa520bc4a.jpeg
أوضح بيان الجمارك الأردنية أن كمية حبوب "الكبتاغون" المضبوطة تقدّر بنحو 2.7 مليون حبة - المملكة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأردن عن إحباط تهريب شحنة حبوب مخدرة من نوع "كبتاغون" داخل شاحنتين قادمتين من سوريا.

وقالت دائرة الجمارك العامة الأردنية، في بيان لها، إنها أحبطت تهريب الحبوب المخدرة مخبأة داخل شاحنتين تحملان لوحات أجنبية في معبر جابر - نصيب على الحدود مع سوريا، وفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية.

وأضاف البيان أن كمية حبوب "الكبتاغون" المضبوطة تقدّر بنحو 2.7 مليون حبة، ضبطت داخل شاحنتين الأولى محملة بمادة الحديد والأخرى محملة بالفاكهة.

وأوضحت الجمارك الأردنية أن المضبوطات "كانت مخبأة داخل مخابئ سرية في الشاحنات التي تم إعدادها خصيصاً لغايات التهريب"، مشيرة إلى أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات وتسليمها إلى إدارة المخدرات لإجراء المقتضى القانوني".

نظام الأسد أكبر منتجي ومصدري "الكبتاغون"

ويعتبر نظام الأسد من أكبر منتجي ومصدري حبوب الكبتاغون "المغشوشة"، وهي حبوب مخدرة يشيع استخدامها بين الشباب الأثرياء في الشرق الأوسط، لا سيما في منطقة الخليج.

وبعد تدخّل الميليشيات الإيرانية لمساندة نظام الأسد، وفي مقدمتها "حزب الله" اللبناني، تحوّلت سوريا من تصنيف دولة عبور "ترانزيت" إلى دولة منتجة ومصدّرة للمخدرات، بحسب تصنيف "مكتب منع الجريمة والمخدرات" التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وأكد تقرير لمجلة "فورين بوليسي" أن مراكز التصنيع الرئيسية لحبوب الكبتاغون المخدرة تقع في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في سوريا، مع دور داعم لـ "حزب الله" في تزويد المنتجين بالخبرة الفنية والغطاء والحماية في أثناء العبور من سوريا إلى لبنان.