الأردن يتخلّى عن أصعب شرط فرضه على الطلاب السوريين

تاريخ النشر: 18.11.2018 | 15:11 دمشق

آخر تحديث: 26.11.2018 | 03:01 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

تخلّت وزارة التعليم العالي الأردنية، عن قرار سابق يجبر الطلاب السوريين في جامعات الأردن بامتلاك (جواز سفر) ساري المفعول كـ شرط للدراسة في جامعات الأردن.

وقرّر مجلس التعليم العالي، يوم الخميس الفائت، اعتماد البيانات الواردة في البطاقة الأمنية التعريفية - الصادرة عن وزارة الداخلية في الأردن - للطلبة السوريين كـ وثيقة شخصية بدلاً مِن جواز السفر لـ أغراض القبول والتسجيل والتخرّج مِن الجامعات الأردنية.

وأضاف مجلس التعليم خلال جلسةِ عقدها برئاسة وزير التعليم العالي (بسام التلهوني) في العاصمة عمّان، أن القرار يشترط تطابق بيانات البطاقة الأمنية التعريفية مع وثيقة الثانوية العامة المصدّقة أصولاً، أو ما يعادلها.

وأكّد (تجمع الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية) على صفحته في "فيس بوك"، أن وزارة التعليم العالي الأردنية أوصت باعتماد البيانات الواردة في البطاقة الأمنية للطلبة كوثيقة شخصية بدلاً مِن جواز السفر فيما يخص التسجيل والقبول والتخرّج في جامعاتها، وأنه بناء على ذلك يُلغى القرار السابق الذي يشترط حصول الطالب السوري على جواز سفر ساري المفعول.

وكانت وزارة التعليم الأردنية أصدرت، شهر تشرين الأول الماضي، قراراً يطالب الطلاب السوريين بـ "جواز سفر" ساري المفعول، وإلّا سيتم إيقاف تسجيلهم للفصل الثاني مِن العام الدراسي الحالي.

ويدرس في الجامعات الأردنية قرابة الـ 15 ألف طالب مِن اللاجئين السوريين، حسب دائرة الإحصاءات في وزارة التعليم العالي الأردنية، فيما يبلغ عدد السوريين المقيمين في الأردن، نحو 1,3 مليون شخص،منهم نحو 665 ألف مسجلين كـ لاجئين لدى مفوضية شؤون اللاجئين، وفق إحصاءات الحكومة الأردنية.

الجدير بالذكر، أن "نظام الأسد" يفرض على اللاجئين السوريين في الأردن مبالغ كبيرة للحصول على جوازات سفر عن طريق سفارته في العاصمة عمّان، كما يشترط ذلك على السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا عبر معبر "نصيب" الحدودي.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية استثنت بعض اللاجئين السوريين مِن شرط إحضار أوراق أو استخراج (جواز سفر) أو تجديده مِن سفارة "نظام الأسد" في العاصمة برلين، خلال تسيير أمورهم القانونية في ألمانيا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا