icon
التغطية الحية

الأردن يبحث مع وزراء خارجية العرب دورا قياديا عربيا لحل الملف السوري

2022.10.31 | 18:18 دمشق

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي (الأناضول)
وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، مع وزراء الخارجية العرب الأزمة السورية والسبل لإنهائها، وفق حديثه لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الإثنين.

الصفدي قال إن "وزارء الخارجية العرب توافقوا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية مع وجود دور عربي قيادي لحلحلة تلك الأزمة".

وأشار إلى أن ذلك يعكس رؤية بلاده في هذا الشأن، وقال إن "الأزمة السورية طالت ولا بد من وجود دور عربي قيادي لحلها وتخليصها من تبعاتها، وبما يتيح حلا سياسيا يحفظ لسوريا وحدتها ويخلصها من الإرهاب، ويعيد لها أمنها وعافيتها ودورها إقليميا ودوليا".

وعما إذا طرحت مسألة عودة سوريا إلى الجامعة داخل هذه القمة، قال الصفدي "هذا اجتماع وزراء خارجية العرب، وستنعقد القمة غدا وبعد غد وستكون كل الأمور على طاولة القادة، لكن ما توافقنا عليه جميعا هو أهمية أن تنتهي هذه الأزمة وأن يكون هناك دور عربي قيادي لإنهائها".

أجندة عمل القمة

وأمس الأحد، توافق وزراء الخارجية العرب على جدول الأعمال النهائي للقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر يومي 1 و 2 من تشرين الثاني المقبل.

وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، قال في تصريح مقتضب للصحفيين، إن "الاجتماعات سمحت بالتوصل إلى نتائج توافقية بعد مشاورات ثرية ومعمقة".

أما الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للصحفيين، حسام زكي فقد قال إنه "تم الاتفاق بين وزراء الخارجية العرب على كل بنود جدول الأعمال الذي يرفع للقادة"، من دون مزيد من التفاصيل.

وكان مندوب الجزائر في الجامعة العربية، حميد شبرة، قد صرَّحَ في وقت سابق، أن جدول أعمال القمة العربية المقبلة أدرج فيه كل الأزمات العربية وعلى رأسها فلسطين إلى جانب 24 بنداً تخص قضايا اقتصادية واجتماعية.