icon
التغطية الحية

الأردن يأخذ عينات من المستوردات السورية للتأكد من عدم وجود الكوليرا

2022.10.19 | 08:39 دمشق

معبر جابر الأردني
تم تشكيل فريق في معبر جابر لأخذ عينات من المواد الغذائية المستوردة من سوريا للتأكد من خلوها من الكوليرا - المملكة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأردن عن اتخاذ إجراءات احترازية تجاه المستوردات السورية إلى المملكة، مؤكداً على أنه "لا وجود لبوادر كوليرا في الأردن".

وفي تصريحات نقلها تلفزيون "المملكة"، قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، قوله إن الأردن "اتخذ إجراءات احترازية بتشكيل لجنة من وزارة الصحة وضمن قطاعات معينة، للتأكد من عدم وجود الكوليرا في الأردن، بعد اكتشاف حالات في سوريا ولبنان".

وأوضح المسؤول الأردني أنه "تم تشكيل فريق في معبر جابر الحدودي مع سوريا، لأخذ عينات من المواد الغذائية المستوردة من سوريا، للتأكد من عدم احتوائها على الكوليرا"، مضيفاً أن "جميع الإرساليات تخلو من الكوليرا".

وذكر مهيدات عدة تصنيفات للمواد المستوردة من سوريا، هي: مواد مخصصة للتداول المحلي، ومواد مخصصة للمرور (ترانزيت)، كما تصنف إلى: مواد مكشوفة وغير معلبة، ومواد معلبة لا تخضع للفحص.

وأشار مدير مؤسسة الدواء والغذاء الأردنية إلى أن "العينات تؤخذ من الحبوب والخضار والفواكه المكشوفة، وتفحص في المؤسسة، وإذا كانت مصابة تتلف أو تعاد"، مؤكداً على أنه "لا وجود لبوادر كوليرا في الأردن".

 

وفي وقت سابق، رفعت الكوادر الحكومية والصحية في الأردن حالة التأهب والاستعداد، خوفاً من تسلل مرض الكوليرا عبر معبره الحدودي مع سوريا الذي يشهد حركة يومية، وذلك بعد تسجيل عشرات الوفيات ومئات الإصابات بالوباء في سوريا.

الكوليرا في سوريا

وارتفعت أعداد المصابين بالكوليرا في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا إلى 141 إصابة، بينها أكثر من 50 إصابة في المخيمات، وتركزت الإصابات في مناطق جرابلس وعفرين وحارم، وفق إحصائية شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، مساء أمس الثلاثاء.

وأوضحت الشبكة في تقريرها الأسبوعي الأخير أنه تم الإبلاغ عن 1547 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا في شمال غربي سوريا منذ 16 أيلول الماضي وحتى الـ 18 من الشهر الجاري، بينها 441 حالة في المخيمات، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة.

وفي شمال شرقي سوريا، تم الإبلاغ عن 342 حالة جديدة يشتبه بإصابتها، ليصل إجمالي الحالات المشتبه بإصاباتها 13968 حالة، في حين وصل إجمالي الوفيات من جراء الوباء 26 حالة.

أما في منطقة "نبع السلام"، سجّلت شبكة الإنذار المبكر 11 حالة جديدة، ليصل عدد الحالات الإجمالي 346 حالة، بينها حالتا وفاة.