الأردن: مطالب بتصدير فائض الخضار إلى سوريا والعراق

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 11:29 دمشق

اسطنبول - متابعات

طالب نائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان، بتسهيل حركة تصدير فائض الإنتاج الأردني من الخضار إلى سوريا والعراق، نتيجة انخفاض أسعارها في السوق المحلية.

وحسب قناة "المملكة" الأردنية، دعا "جويحان" الحكومة إلى التدخل والتنسيق مع دول الجوار لاستقبال المنتجات الزراعية الأردنية، بهدف دعم المزارعين وتعويض خسائرهم، كما طلب دعم الناقل الوطني (الملكية) لتمكين المزارعين من التصدير بكلف مخفضة.

اقرأ أيضاً: إجراءات السفر تقف حاجزاً بين السوريين في الأردن وخارجها

وأرجع جويحان أسباب انخفاض أسعار المنتجات الزراعية الأردنية إلى وجود فائض بالإنتاج، نتيجة عدم التصدير بالكميات المعتادة سنوياً، إضافة إلى تراجع القوة الشرائية للمستهلك.

وأعلن رئيس "اتحاد مزارعي وادي الأردن" عدنان خدام في وقت سابق، توقف المزارعين عن توريد الخضار والفواكه إلى الأسواق المركزية بسبب انهيار أسعارها، ليعود بعدها بساعات عن القرار، ويعود تزويد الأسواق بالمنتجات الزراعية.

اقرأ أيضاً: الأردن تمنع دخول 150 شاحنة سورية إلى أراضيها

وجدّد الأردن قبل أسابيع منع عبور سائقي الشاحنات السورية من أراضيه وصولاً إلى الخليج، دون توضيح الأسباب، رغم تحقيقهم شروط اتفاقية الترانزيت العربي للعبور بين الدول العربية، بحسب كلام "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا