الأردن: فريق كرة من قصار القامة يطمح لدخول بطولات عالمية| فيديو

تاريخ النشر: 01.02.2021 | 09:48 دمشق

إسطنبول - رويترز

يشعر لاعبون، يشكلون أول فريق رسمي لكرة القدم من قصار القامة في الأردن، بحماسة كبيرة وهم يتدربون من أجل المشاركة في بطولات عالمية قادمة، لكنهم يقولون إنهم يعانون من نقص الدعم المجتمعي لهم.

ويقول اللاعبون، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 عاما: إنهم يخرجون من أجل إظهار مهاراتهم لمجتمعهم والعالم.

وأُسس الفريق في 2019، ويتألف من بعض لاعبي دوري الهواة في الأردن والذين يرى مدرب الفريق أن لديهم مهارات تكفي لإثبات وجود الفريق على الساحة الدولية.

وأضاف المدرب عادل بني مصطفى أن "حبهم لهذه اللعبة وللحفاظ على الجهد البدني والوضع الصحي، تم تشكيل هذا الفريق، ويضم مجموعة من اللاعبين عندهم جيدين جدا، يمتلكون مهارات فردية طيبة وعندهم جهد، وجزء منهم كان يلعب مع فرق شعبية بشكل متواصل وله وضع طيب ووضع مميز. هذه الفئة يجب أن ندعمها نحن كمجتمع مدني ومجتمع محلي".

وقال لؤي الصمادي رئيس جمعية قصار القامة للثقافة والفنون ومدير الفريق: إن قصار القامة ليسوا معاقين لأنهم أصحاء عقليا وجسديا، وأضاف لتلفزيون رويترز "نحن الآن لا يوجد عندنا إعاقة، وإذا كانت هنالك إعاقة فهي إعاقة فكرية، عقلية، جسدية، إحنا فش عندنا إعاقة. الإعاقة هي لا تؤثر علينا أبدا، نهائيا. لا بل تعطينا طاقة إيجابية أكثر وتحدياً أكثر، يعني أنا وإياك لا اختلاف بيناتنا، إذا فيه اختلاف بكون عقليا، فكريا، لا أكثر ولا أقل".

وقال حارس مرمى الفريق إياد العدوي إن قصار القامة يتعرضون للتنمر في الأردن والعالم العربي، مضيفا أن بعض أقرانه يخجلون من الخروج من بيوتهم.

وأردف العدوي "يعني إحنا طبعنا، الشعب الأردني أو شعب العالم العربي كله بفكر إيش هذول؟ من هذول؟ فيه ناس ما يشوفوهم فيه ناس من قصار القامة كمان ببيوتهم قاعدين ما بورجو حالهم. إحنا بدنا نطلع قدامهم انه إحنا هينا طلعنا ورجينا ولفينا العالم كله وطلعنا وسوينا وعملنا، لا تخبّوا حالكم جوّه، اطلعوا فرجوا حالكم للناس، لا تستحي من أي بني آدم".

ويُتوقع أن يشارك الفريق في بطولات عالمية أخرى مثل كأس العالم 2022 وكوبا أمريكا في أغسطس آب 2021 بحسب ما قال مدير الفريق.

كلمات مفتاحية