الأردن: عوائد التبادل التجاري مع سوريا بلغت 150 مليون دولار خلال ستة أشهر

الأردن: عوائد التبادل التجاري مع سوريا بلغت 150 مليون دولار خلال ستة أشهر

معبر جابر الأردني
لافتة طرقية في الأردن قرب الحدود مع سوريا (الإنترنت)

تاريخ النشر: 11.08.2022 | 17:38 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

بلغ حجم التبادل التجاري الأردني مع سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي 85 ألف طن من البضائع بقيمة 150 مليون دولار أميركي.

وكشف المدير العام للمنطقة الحرة المشتركة عرفان الخصاونة، في مقابلة مع لتلفزيون الرسمي الأردني "المملكة"، أمس الأربعاء، التي حققها الأردن من التبادل التجاري والتي لم تتجاوز 150 مليون دولار أميركي خلال ستة أشهر.

ووصف الخصاونة النشاط التجاري بين البلدين بأنه “جيد"، داعياً المستثمرين لزيارة المنطقة الحرة المشتركة لزيادة التبادل التجاري مع الجانب السوري.

وفي مطلع كانون الأول/ديسمبر 2021، أعلنت دمشق وعمان، إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، بعد إغلاق دام أكثر من 6 سنوات بسبب الحرب.

وكان الأردن أعاد افتتاح المعبر الحدودي "جابر-نصيب" مع سوريا، الشريان الاقتصادي الأبرز بين البلدين، بشكل كامل في 21 أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

التبادل التجاري بين سوريا والأردن

في المقابل، يقدر وزن البضائع السورية التي دخلت الأردن بنحو 40 ألف طن باستخدام نحو 650 شاحنة، بقيمة نقدية 12 مليون دولار.

ويصدر الأردن الألواح الشمسية وقطع غيار السيارات والمنتجات الغذائية وغيرها إلى الجانب السوري.

في حين يستورد الأردن من سوريا الأحجار الصناعية والرخام والأثاث والأعلاف.

ويذكر أن التبادل التجاري بين سوريا والأردن تراجع بعد عام 2011، بسبب موقف المملكة الهاشمية من نظام الأسد إثر قمعه الاحتجاجات الشعبية، والتي وصلت لدرجة القطيعة الكلية قبل إعادة العلاقات من جديد في عام 2018.

للمقارنة، تراجع التبادل التجاري بين البلدين من 630 مليون دولار في عام 2011 إلى أقل من 95 مليون دولار عام 2020، بحسب مصادر غرفة تجارة دمشق.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار