الأردن.. انفجار الزرقاء ناجم عن ماس كهربائي بمستودع للقنابل

تاريخ النشر: 11.09.2020 | 07:12 دمشق

آخر تحديث: 11.09.2020 | 09:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت الحكومة الأردنية، أن الانفجار الذي وقع بمدينة الزرقاء (وسط)، فجر الجمعة، ناتج عن تماس كهربائي في مستودع قنابل من نوع "مورترز" غير صالحة للاستعمال تابع للجيش، دون تسجيل أية إصابات تذكر.

جاء ذلك في بيان لمتحدث الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة، أوردته الوكالة الرسمية "بترا".

وحسب المصدر ذاته، بين العضايلة بأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار نتج عن تماس كهربائي في المستودعات التي تقع في منطقة معزولة وغير مأهولة بالسكان وتخضع للمراقبة المباشرة بواسطة الكاميرات.

وأوضح "وفقا للقيادة العامة فإنه حتى اللحظة لم تسجل أي إصابات نتيجة الانفجار".

وكانت وسائل إعلام محلية والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مشاهد مصورة للحادثة، قبل أن توضح الجهات الرسمية أسبابها.

وهزت سلسلة انفجارات قوية مدينة الزرقاء الأردنية في ساعة مبكرة اليوم الجمعة، وأضاءت ألسنة اللهب الضخمة ليل الصحراء وأمكن رؤيتها من مسافة بعيدة بلغت حد العاصمة عمان الواقعة على بعد 35 كيلومترا باتجاه الجنوب الغربي.

وقالت نبيلة عيسى وهي ربة بيت وأم لخمسة أطفال وتقيم بمدينة الزرقاء لوكالة رويترز "شعرنا وكأن زلزالا وقع. ارتجت النوافذ وتطاير الزجاج وبدأ أولادي يصرخون".

وأغلقت قوات الأمن الزرقاء الصناعية الواسعة التي يقطنها 1.5 مليون نسمة، ومنعت السيارات من دخولها أو الخروج منها. ومُنع الصحفيون الراغبون في الوصول لموقع الانفجار على بعد حوالي عشرة كيلومترات إلى الشرق من مواصلة التحرك لوجهتهم.

والمنطقة الصحراوية التي شهدت الانفجار بها عدد من القواعد العسكرية الرئيسية المجهزة بآليات أميركية، ومن بينها مدرج طائرات بُني في 2018. وموقع الأردن الجغرافي يجعل منه مركزا مثاليا للإمدادات اللوجيستية للولايات المتحدة، بما في ذلك القاعدة العسكرية الأميركية في التنف بجنوب شرق سوريا.