الأردن.. البدء بتنفيذ حملة التطعيم ضد كورونا في مخيم الزعتري

تاريخ النشر: 15.02.2021 | 15:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

بدأت وزارة الصحة الأردنية، حملة تطعيم ضد فيروس كورونا في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، من المسجلين رسمياً على رابط التسجيل المخصص.

وقالت قناة المملكة الأردنية، اليوم الاثنين، إن مديرية صحة محافظة المفرق، افتتحت مركزاً فرعياً للتطعيم ضد فيروس كورونا في مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

وأضافت أن "مركز مخيم الزعتري يعتبر أول مركز لإعطاء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بمخيمات اللجوء على مستوى العالم".

اقرأ أيضاً: مخيم الزعتري.. بدء إعطاء اللاجئين السوريين لقاح كورونا

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، محمد الطاهر، لـ "المملكة" إن المركز يعد "الأول على مستوى العالم في مخيمات اللاجئين"، إذ سيطعم 48 لاجئاً اليوم الإثنين.

وأكد "الطاهر" أن المركز مستمر في استقبال اللاجئين لتلقي اللقاح في الأيام المقبلة، بحسب تعليمات وشروط وزارة الصحة، مضيفاً أن "قرابة 2000 لاجئ سجلوا على منصة وزارة الصحة من أجل تلقي اللقاح، وتلقى نحو 200 شخص المطعوم الأول، وقرابة 120 تلقوا الجرعة الثانية".

بدوره أكد مدير صحة محافظة المفرق، هاني عليمات، أن "المركز مجهز بكل اللوازم الضرورية ويتم تزويد المركز باللقاحات بحسب المسجلين على المنصة".

وبيّن "عليمات" أن "الحكومة ارتأت أن يكون داخل المخيم مركز فرعي لإعطاء اللقاح للتسهيل على اللاجئين، والتخفيف عليهم من عناء التنقل، إضافة إلى إعطاء المطعوم لكل من يقيم في الأردن". مشيراً إلى أنه سيتم إعطاء اللقاح للاجئين السوريين خارج المخيم في المركز الرئيسي بمحافظة المفرق.

اقرأ أيضاً: 500 إصابة بكورونا بين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق بالأردن

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية في بيان صحفي أمس الأحد، "أن الحملة تأتي كإجراء احترازي ضمن خطة الاستجابة الطارئة لاحتواء جائحة كورونا، للمساهمة في حماية اللاجئين السوريين في المخيمات والمقيمين على أرض الأردن، وللحد من انتشار العدوى بالفيروس، خاصة الفئات المستهدفة لتلقي المطعوم والتي حددتها الوزارة ضمن أولويات المرحلة الأولى، بما يكفل تطبيق معايير الاحترام المتساوي، ويحقق العدالة بين المواطنين والمقيمين واللاجئين على أرض المملكة، ويتوافق مع الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة في وزارة الصحة".

وأكدت الوزارة أنها وضعت ضمن أولوياتها نشر الوعي والتثقيف الصحي بين اللاجئين والمقيمين حول أهمية التسجيل لتلقي لقاح كورونا.

اقرأ أيضاً: كورونا بين اللاجئين.. 153 أسرة تطبق الحجر في المخيم الأزرق

اقرأ أيضاً: برنامج الغذاء العالمي: 10 حقائق عن اللاجئين السوريين في الأردن