الأردن.. الأمير حمزة يؤكّد وضعه قيد الإقامة الجبرية |فيديو

تاريخ النشر: 04.04.2021 | 07:15 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكّد ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين، أمس السبت، نبأ احتجازه ووضعه قيد الإقامة الجبرية، بعد نفي رسمي لاعتقالهِ، في أعقاب عملية اعتقال لشخصيات بارزة في الأردن.

وفي أول فيديو للأمير حمزة - بثته شبكة "BBC" البريطانية - تحدّث فيه باللغة الإنكليزية قائلاً "تلقيت زيارة من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأردنية (قائد الجيش يوسف حنيطي) صباح أمس السبت".

وأضاف "أبلغني (حنيطي) خلالها أنه لا يسمح لي بالخروج والتواصل مع الناس أو لقائهم، لأنه في الاجتماعات التي كنت حاضراً فيها، أو على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالزيارات التي قمت بها، كانت هناك انتقادات للحكومة أو الملك".

وتابع "لست الشخص المسؤول عن انهيار الحكم والفساد وعدم الكفاءة التي كانت سائدة في هيكلنا الحاكم منذ 15 إلى 20 عاماً، وتزداد سوءا، ولست مسؤولا عن قلة إيمان الناس بمؤسساتهم".

وبيّن الأمير حمزة أن جميع موظفيه "اعتقلوا"، في حين وُضع هو وعائلته قيد الإقامة الجبرية في "قصر السلام" خارج العاصمة عمان، كما قُيّدت اتصالاته، مردفاً "بلد يسوده الخوف.. مِن المؤسف أن يعرضني انتقادي البسيط في البلاد للاحتجاز".

وفي فيديو آخر باللغة العربية، علّق الأمير حمزة على بيان رئيس الأركان الأردني الذي طلب منه فيه "التوقّف عن تحركات تُوظّف لاستهداف أمن البلاد"، نافياً وجود أي أجندات خارجية أو مؤامرات، مشيراً إلى أنّها "أكاذيب الهدف منها التغطية على ما قال إنه تراجع في الوطن كل يوم".

وكانت السلطات الأردنية قد أعلنت، مساء أمس السبت، عن اعتقالات طالت رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله وآخرين، إثر "متابعة أمنية حثيثة"، في حين قال قائد الجيش الأردني يوسف حنيطي إنّه "طُلب من ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين التوقّف عن نشاطات توظف لاستهداف أمن البلاد".

وبينما تحدّثت صحيفة "واشنطن بوست" عن اعتقال السلطات الأردنية للأمير حمزة بن الحسين - ولي العهد السابق - و20 آخرين بسبب ما قالت إنه تهديد لاستقرار البلاد، نفى "حنيطي" اعتقال أو وضع الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية، وقال إنّ التحقيقات "ما تزال مستمرة، وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية".

وبحسب وكالة "الأناضول" التركيّة فإنّ الأمير حمزة بن الحسين - الذي تولى ولاية العهد بين عامي 1999 و2004 - يُجري بين الحين والآخر، زيارات للعديد مِن محافظات المملكة الأردنيّة، ويلتقي وجهاء عشائرها، ويُعبّر - خلال تلك الزيارات - عن انتقاداته لسير الأوضاع في المملكة، ويدعو إلى محاربة الفساد وتصحيح النهج.‎

الأمير حمزة بن الحسين من مواليد 29 نيسان 1980، وهو الابن الأكبر للعاهل الأردني الراحل الملك الحسين مِن زوجته الرابعة (الملكة نور الحسين)، والأخ غير الشقيق لعاهل الأردن الحالي، الملك عبد الله الثاني.

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة