الأردن.. ارتفاع نسبة حركة الشاحنات المتجهة إلى سوريا بنسبة 850%

تاريخ النشر: 23.11.2021 | 09:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

كشف مسؤول أردني عن ارتفاع نسبة حركة الشاحنات المتجهة من الأردن إلى سوريا، حيث وصلت إلى 850% خلال العام الجاري مقارنة بالعام السابق.

وقال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله أبو عاقولة، يوم الإثنين، إن أعداد الشاحنات التي تدخل من المملكة إلى سوريا حالياً تتراوح ما بين 100 إلى 120 شاحنة يومياً، فيما كانت قبل ذلك لا تتجاوز 15 إلى 20 شاحنة.

ولفت إلى ارتفاع ملحوظ في حجم البضائع التي تعبر المملكة إلى سوريا من ميناء العقبة، وكذلك من دول الخليج، مبيناً أن أهم المواد التي تدخل إلى سوريا هي شرائح صناعة الطاقة المتجددة والبطاريات والإطارات والمواد الأولية للصناعة، وبعض المواد الغذائية.

وأشار إلى وجود بعض المعيقات في عملية نقل البضائع إلى سوريا أهمها رفض سائقين الوصول إلى مناطق معينة داخل سوريا ما يحتم ضرورة إدخال شاحنات فارغة سورية إلى داخل حدود جابر لتفريغ الحمولات فيها، إلا أن ذلك يواجه معضلة ارتفاع رسوم التصاريح من قبل هيئة النقل البري.

وفي وقت سابق، قال أبو عاقولة  إن "هنالك زيادة في حجم العمل بالبضائع الواردة من العقبة إلى سوريا تتجاوز الـ600%".

وفي أيلول الماضي، أعادت الحكومة الأردنية فتح الحدود مع سوريا "لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة"، بعد أن أغلقته أواخر تموز الماضي.

وجاء هذا القرار بعد تمكن النظام من بسط سيطرته على كامل محافظة درعا عقب تسويات جديدة فرضها على الرافضين لوجوده في مدن وبلدات المحافظة، وقد تمكن النظام من فرض هذه التسويات بدعم روسي.

وبحسب آخر أرقام للتجارة أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة في الأردن فقد بلغ إجمالي حجم المستوردات من سوريا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، 29.5 مليون دينار مقارنة مع 20.2 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت الصادرات الوطنية إلى سوريا إلى 36.8 مليون دينار من 22.7 مليون دينار خلال فترة المقارنة نفسها.

 

دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة