الأردن.. إيقاف 20 سورياً شاركوا في حفل زفاف

01 تشرين الأول 2020
إسطنبول - وكالات

أفادت وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا)، أمس الأربعاء، أنّ الأجهزة الأمنية في الأردن أوقفت 20 سوريّاً مِن المشاركين في حفل زفاف أقيم في بلدة حوارة بمحافظة إربد.

ونقلت "بترا" عن مصدر أمنيّ أنّ الأمن الأردني "أوقف أكثر مِن 20 شخصاً شاركوا في حفل الزفاف، إضافةً لـ توقيف العريس ووالده"، وذلك وفق تعليمات "أمر الدفاع (رقم 16)".

وأضاف المصدر أنّ "جميع المشاركين في حفل الزفاف (سهرة عرس) مِن الجالية السورية"،  وأنّ الأمن الأردني اتخذ الإجراءات القانونية بحقّ جميع الموقوفين.

 

على ماذا ينص "أمر الدفاع 16"؟

وكانت السلطات الأردنية قد أصدرت، منتصف شهر أيلول الفائت، أمر الدفاع (16) استكمالاً لِما قالت إنّها "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، وللحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)".

وينص "أمر الدفاع (16)" على "منع اقامة حفلات الأفراح والدعوات الاجتماعية والتجمعات بجميع أشكالها لعدد يزيد على 20 شخصاً، كذلك منع إقامة بيوت العزاء، ويقتصر الأمر في حالة الوفاة على المشاركة في مراسم الدفن بالحد الأدنى".

وسبق أن أوقف الأمن الأردني مقيمي الحفلات بجميع أنواعها على الأراضي الأردنية، كان أبرزها استدعاء عريس الفنانة الأردنية (ديانا كرزون)، قبل نحو أسبوعين، بسبب إقامة حفل زواج.

يأتي ذلك في ظل قرار عزل السلطات الأردنية لـ مناطق عديدة في محافظتي البلقاء والزرقاء، لمدة أسبوع تبدأ مِن اليوم الخميس، بسبب ارتفاع نسبة المصابين بفيروس كورونا، ونظراً لـ سوء الحالة الوبائية في تلك المناطق.

وتقدر الحكومة الأردنية عدد اللاجئين السوريين على أراضيها بنحو 1.3 مليون، منذ عام 2011، لكن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة سجّلت 671 ألف لاجئ سوري في الأردن.

وحتى مساء أمس الأربعاء، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الأردن، 11 ألفا و825 إصابة، و61 حالة وفاة، إلى جانب 4626 من المتعافين.

مقالات مقترحة
أزمة الوقود والخبز.. كوميديا سوداء أمام الأفران وصراع لأجل كرسي
مؤسسة المخابز: تخفيض وزن ربطة الخبز لضبط تلاعب الأفران الخاصة
بعد مضاعفة سعر الخبز في سوريا رسمياً.. المعتمدون يضاعفونه أيضاً
307 إصابات جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و50 إصابة كورونا في المناطق السورية الخاضعة لنظام الأسد
أردوغان: سخرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال