icon
التغطية الحية

اكتشاف مواد بمرفأ بيروت قد يشكل تسربها خطراً

2020.08.24 | 18:05 دمشق

54451772_303.jpg
انفجار مرفأ بيروت - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الإثنين، عن اكتشاف مواد في مرفأ بيروت "قد يشكل تسربها خطراً"، وذلك خلال إجرائه عمليات مسح شاملة، ينفذها بالتعاون مع فريق من الخبراء الفرنسيين.

وقال الجيش اللبناني في بيانٍ له، إنه "خلال الفترة الممتدة مابين الـ 14 و22 من آب الجاري، تم الكشف عن 25 مستودعا يحتوي كل منها على مادة حمض الهيدريك".

وأضاف أنه خلال عمليات المسح، "اكتُشف 54 مستوعا يحتوي على مواد أخرى (لم يحددها)،مؤكدأ، أنه "قد يُشكل تسربها من المستودعات خطرا".

وأشار البيان، أنه "تمت معالجة تلك المواد بوسائل علمية وطرق آمنة".

وأفاد الجيش اللبناني في بيانه، على " استمرار الإجراءات الاحترازية وعمليات المسح الشامل التي تنفذها فرقه متخصصة، بالتعاون مع فريق من الخبراء الفرنسيين في منطقة المرفأ".

اقرأ أيضاً: ما تأثير انفجار بيروت على الاقتصادين اللبناني والسوري؟

ووقع انفجار مرفأ بيروت في الرابع من الشهرالجاري في العنبر رقم 12، والذي كان يحتوي على نحو 2750 طنا من "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، والتي كانت مُصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

وخلف الانفجار مقتل  أكثر من 178  شخصا وإصابة  أكثر من ستة آلاف آخرين، بالإضافة إلى خسائر مادية، تُقدر بنحو 15 مليار دولار، وفقا للأرقام  الرسمية غير النهائية.

وقالت سفارة النظام ببيروت في الثامن من الشهر الجاري، إن عدد السوريين الذين قضوا، من جراء انفجار المرفأ، وصل إلى 43 قتيلاً.