اقتراح أمريكي بإبعاد إيران عن الجنوب مقابل تسليمه للنظام

تاريخ النشر: 03.06.2018 | 10:06 دمشق

آخر تحديث: 12.06.2018 | 16:54 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن مساعد نائب وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد تقدم باقتراحات لكل من روسيا وتركيا والأردن حول الجنوب السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر (لم تسمها)، اليوم الأحد، اطلعت على الاقتراح الأمريكي أنه تضمن "انسحاب جميع الميليشيات السورية وغير السورية إلى عمق 20 – 25 كيلومتراً من الحدود. ونقل مقاتلي المعارضة وأسرهم إلى إدلب شمال سوريا وتسليم سلاحهم الثقيل إلى الجانب الروسي".

وأضافت المصادر أن هناك اقتراحا لتحويل قسم من الفصائل إلى شرطة محلية بالتعاون مع الروس، فضلاً عن عودة قوات النظام، وإعادة فتح معبر نصيب.

كما تضمنت الورقة الأمريكية، اقتراحا بنشر نقاط للشرطة العسكرية الروسية، إضافة إلى تشكيل آلية أميركية - روسية للرقابة على تنفيذ الاتفاق المحتمل.

وبالمقابل ستقوم أمريكا بتفكيك قاعدة التنف جنوب سوريا، شرط التحقق من سحب إيران "ميلشياتها السورية وغير السورية عن الحدود"، وفق الصحيفة.

ونفى وزير خارجية النظام وليد المعلم أمس، التوصل إلى أي اتفاق بشأن انسحاب القوات والميليشيات الإيرانية من الجنوب السوري، رابطا ذلك بانسحاب القوات الأمريكية من قاعدة التنف العسكرية.

وتأتي تصريحات المعلم رداً على إعلان فاسيلي نيبينزيا رئيس مجلس الأمن الدولي عن التوصل لاتفاق بشأن انسحاب قوات إيران وميليشياتها من جنوب سوريا، عقب تولي روسيا الرئاسة الدورية للمجلس.

وسبق الإعلان عن الاتفاق اجتماع بين وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو يوم الخميس، وناقش الطرفان خلال لقائمها منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا، وسط تأكيد إسرائيل  أنها "راضية" من موقف روسيا إزاء الوجود العسكري الإيراني في المنطقة الجنوبية.

مقالات مقترحة
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"