اعزاز.. احتفالات بعيد النوروز | فيديو

تاريخ النشر: 22.03.2021 | 10:33 دمشق

إسطنبول - وكالات

احتفل معهد يونس إمره التركي، أمس الأحد، بمشاركة عدد من الفنانين السوريين والأتراك بعيد "النوروز" الذي يرمز لحلول الربيع عند الأكراد في منطقة اعزاز بريف حلب الشمالي.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن الاحتفال حمل شعار "أملنا يزهر"، وتخلله فقرات غنائية باللغات العربية والتركية والكردية، التي تؤكد على "معاني الأخوّة".

وأعربت الفنانة التركية، شكرية توتقون، عن سعادتها في المشاركة باحتفال عيد "النوروز" في مدينة اعزاز مع فنانين سوريين وأكراد.

ويحتفل الأكراد بعيد "النوروز" مع حلول بداية فصل الربيع من كل عام، ويعد أحد الأعياد المشتركة لعدد من دول وسط آسيا، ويرمز للأخوة والثقافة المشتركة التي تجمع بين شعوب أوراسيا.

 

 

وفي ذات السياق، أقام مركز "يونس إمره" فعالية أخرى في مدينة اعزاز بمناسبة "اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف يوم الـ 21 من آذار من كل عام.
وشهدت معظم المدن والمناطق في شمال شرقي سوريا، احتفالات ليلة عيد "النوروز"، بإيقاد شعلة النار، التي ترمز إلى بزوغ فجر يوم جديد.

وكانت أفادت مواقع مقرّبة مِن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ليل السبت - الأحد، بأنّ مظلوم عبدي قائد "قسد" أوقد "يداً بيد" مع، ديفيد براونشتاين، نائب المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، شعلة "نوروز" في الحسكة.

وأضافت أنّ قيادات "قسد" احتفلت بمشاركة ضباط وجنود مِن التحالف الدولي بإيقاد "شعلة نوروز"، وفقاً لطقوس العيد المعتادة، التي تجري عشية يوم 21 آذار مِن كل عام، حيث تُشعل النيران في الساحات والأماكن العامة.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا