icon
التغطية الحية

اعزاز.. إصدار حكم جديد بحق "أبو خولة موحسن"

2020.10.05 | 11:34 دمشق

abw_khwlt_mwhsn.jpg
"أبو خولة موحسن" القائد العسكري السابق لـ"لواء شهداء الشرقية" (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "محكمة اعزاز" في ريف حلب الشمالي، أمس السبت، حكماً جديداً بحق "أبو خولة موحسن" القائد العسكري لـ فصيل "لواء شهداء الشرقية" في الجيش السوري الحر، سابقاً.

وحسب مصادر محليّة لـ موقع تلفزيون سوريا فإنّ القرار الصادر عن "محكمة اعزاز"، أمس الأحد، قضى بـ سجن المدعو "عبد الرحمن المحيميد" المعروف بـ"أبو خولة موحسن" 3 سنوات ونصف السنة بدلاً مِن 5 سنوات، وفق حكم قابل للطعن.

وسبق أن قضت "محكمة اعزاز"، منتصف العام الجاري، بسجن "أبو خولة" لـ مدة 5 سنوات، بتهمٍ عديدة منها "تشكيل فصيل خارج هيكلية الجيش الوطني، وعدم الامتثال لأوامر الجيش".

واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني "أبو خولة موحسن"، أواخر شهر أيار 2019، وذلك عند حاجز "الشط" غربي مدينة اعزاز شمالي حلب، أثناء عودتهِ من ريف حماة.

اقرأ أيضاً.. الجيش الوطني يعتقل قائد "شهداء الشرقية" شمال حلب

ووفق تصريح سابق لـ موقع تلفزيون سوريا فإنّ "لواء شهداء الشرقية" بقيادة "أبو خولة" أعلن انضمامه إلى "جيش العزة" الذي يقاتل في ريف حماة، وأرسل حينئذ رتلاً عسكرياً لمؤازرة الفصائل العسكرية في جبهات حماة، قبل أن يُعتقل أثناء عودتهِ إلى ريف حلب.

وكان السبب المباشر لـ اعتقال "أبو خولة" - حسب المصادر - هو مِن أجل استجوابه لـ معرفة الفصيل الذي ساعده على الدخول إلى ريف إدلب بعد الحملة الأمنية ضدّه، إضافةً لـ عدم تسليم نفسه فوراً، وحاول "جيش العزة" حينئذ التواصل مع قيادات في الجيش الوطني للإفراج عنه.

 

مَن هو "أبو خولة موحسن"؟

ينحدر “أبو خولة موحسن” (36 عاماً) مِن مدينة موحسن في ريف دير الزور الشرقي، ولكنّه - حسب المصادر - وُلد في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة.

وكان "لواء شهداء الشرقية" الذي يقوده "أبو خولة" يضم مقاتلين منحدرين مِِن المنطقة الشرقية وبشكل خاص مِن أبناء دير الزور، الذين توجّهوا إلى الشمال السوري عقب سيطرة تنظيم "الدولة" على المنطقة، وكان يعمل في ريف حلب مع فصائل أخرى مِن المنطقة الشرقية هي "أحرار الشرقية، وأسود الشرقية، وجيش الشرقية".

اقرأ أيضاً.. "أبو خولة" يعلن حلّ "شهداء الشرقية" وتسليم السلاح