اعتقال ناشط إعلامي في عفرين بتهمة التواصل مع قناة روسيّة

تاريخ النشر: 27.02.2019 | 10:02 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2019 | 15:04 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

اعتقل "جيش الشرقية" التابع للجيش السوري الحر، ناشطاً إعلامياً مِن مهجّري محافظة حمص، في منطقة عفرين (الحدودية مع تركيا) شمال غرب حلب، وذلك بتهمة التواصل مع قناة روسية.

وقال مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا، إن المكتب الأمني لـ"الشرقية" اعتقل الناشط (باسل عز الدين)، يوم الإثنين الفائت، أثناء وجوده في حي الفيلات بمدينة عفرين، كما صادر هاتفين محمولين له.

وأضاف المصدر، أن "جيش الشرقية" أخبروا أقارب الناشط بأنه معتقل لديهم بتهمة "التعامل مع قناة روسيا اليوم"، وأنه زوّد القناة بمقطع فيديو صوّره عن حادثة انفجار سيارة "مفخخة" في عفرين، قبل أيام.

وحسب ما ذكر صديق مقرّب مِن "عز الدين"، فإن الأخير تعرّض للضرب مِن قبل عناصر المكتب الأمني لـ"جيش الشرقية" أثناء اعتقاله، دون ذكر مزيدِ مِن التفاصيل.

ولفت المصدر - نقلاً عن مصدر أمني في "جيش الشرقية" -، أن التحقيقات مع "عز الدين" ما تزال مستمرة، وأن (اتحاد الإعلاميين السوريين) يتابع قضية الناشط وهو أحد الأعضاء فيه، ويضغط مِن أجل إحالته للقضاء، فهو الجهة الوحيدة المسؤولة عن محاكمته، لا الفصيل.

وحسب ناشطين، فإن (باسل عز الدين) مهجّر مِن محافظة حمص، وهو أحد أعضاء "رابطة المستقلين الكرد السوريين"، ويعمل مراسلاً إعلامياً لدى وكالة "قاسيون".

الناشط الإعلامي باسل عز الدين (فيس بوك)

وسبق أن احتجزت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، الناشطة (رانيا الحلبي) العاملة في "رابطة المستقلين الكرد السوريين"، منتصف شهر كانون الثاني الفائت، بعد مداهمة مركز الأنشطة التابع لـ"الرابطة " وتديره "الحلبي"، قبل أن تفرج عنها بعد أربعة أيام، دون توضيح أسباب الاعتقال.

كذلك، اعتقلت "فرقة السلطان مراد" التابعة للجيش الحر في منطقة عفرين، أواخر العام المنصرم، الناشط الإعلامي والمصور (بلال سريول) - مهجّر من غوطة دمشق الشرقية -، وأفرجت عنه بعد ضغط إعلامي مِن ناشطي المنطقة.

يشار إلى أن العديد مِن الناشطين الإعلاميين والمصوّرين يتعرّضون لـ انتهاكات واعتقالات مِن قبل بعض المجموعات التابعة للفصائل العسكرية في ريف حلب، وسط مطالبات بوضع حدِّ لـ تلك الانتهاكات، وعدم اعتقال أي شخص دون مذكرة قضائية، وإحالة المعتقلين لدى الفصائل إلى القضاء.

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا